رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اتحاد عمال لبنان يدعو لإضراب عام الأربعاء المقبل

نشر
الأمصار

قرر المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان الدعوة لتنفيذ إضراب عمالي عام يوم الأربعاء المقبل الموافق 8 فبراير الجاري على سائر الأراضي اللبنانية.

وشدد المجلس على ضرورة الضغط لإعادة تشكيل السلطة بدءا من انتخاب رئيس للجمهورية وتأليف حكومة كاملة الصلاحيات وإصلاح القضاء، ووضع خطة تعافي إقتصادية ومالية واجتماعية وتربوية وصحية .

كما دعا المجلس كافة الإتحادات المنضوية في الإتحاد وكذلك سائر الفئات المتضررة، للمشاركة في هذا اليوم وجعله يوما وطنيا وتعبيرا عن الرفض القاطع لكل ما وصفه المجلس بسياسات الإفقار والتجويع .

وأكد المجلس على أن أهم مطالب الإضراب توقف جنون ارتفاع أسعار صرف الدولار وارتداداته السلبية على القدرة الشرائية للمواطنين والعمال.

لبنان.. بري وجنبلاط يبحثان الأوضاع الاقتصادية

وبحث رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، مع رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط آخر المستجدات السياسية في البلاد وخصوصًا استحقاق رئاسة الجمهورية.

ويأتي ذلك في ضوء المبادرات التي تقدم بها جبلاط مؤخرًا لإحداث خرق في الجمود السياسي المتفاقم والذي يعرقل عملية انتخاب رئيس جديد للبلاد على مدار 4 شهور مضت.

وقال رئيس مجلس النواب اللبناني -في تصريح صحفي عقب اللقاء، إن المبادرة التي يقوم بها هي محاولة لاختراق بعض الحواجز السياسية والنفسية وغيرها من أجل الوصول إلى توافق، معتبرًا أن التوافق هو الذي يعطي أملًا في انتخاب رئيس للجمهوري، مشددًا على أنه لا يمكن البقاء في هذه الدوامة في كل أسبوع.

تردي الأوضاع الاقتصادية في البلاد

وأعرب عن مخاوفه بشأن تردي الأوضاع الاقتصادية في البلاد قائلا: "هناك شيء مخيف وهي الليرة اللبنانية التي تنهار في كل لحظه ومهما حاول البعض كالبنك المركزي القيام بهندسات مالية إلا أن هذه الهندسات لا تنفع إذا لم يجرِ إصلاح حقيقي من خلال انتخاب رئيس للجمهورية ومن خلال تبني مشروع البنك الدولي، أو قسم منه على الأقل".

 

لبنان يعلن تخفيض عملته رسميًا بـ 90% 

وأعلن محافظ بنك لبنان المركزي، رياض سلامة، إن لبنان تخفض سعر الصرف الرسمي إلى 15 ألف ليرة لبنانية للدولار الواحدة، بنسبة انخفاض ستصل إلى 90%، وظل سعر الصرف الرسمي ثابتًا لـ 25 عام.

واستقر سعر الصرف عند 1,507 ليرة لبنانية للدولار، بينما انهار في السوق الموازية إلى 57 ألف ليرة لبنانية للدولار الواحد.