رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البيت الأبيض يدعو "الجمهوريين" للتعاون في رفع سقف الدين الأمريكي

نشر
الأمصار

وجه البيت الأبيض، الدعوة إلى الجمهوريين للتعاون في رفع سقف الدين الأمريكي.

 

وهناك حالة من عدم الاستقرار تضرب الأسواق العالمية، لتحاول الحكومات كبح جماح التضخم الشديد الذى ضرب اقتصادات جميع دول العالم، إلا أن مع استمرار تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية وجائحة كورونا أصبحت السيطرة على ارتفاع الأسعار والتضخم فى غاية الصعوبة، لذا تعهد رئيس الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى، جيروم باول، بمزيد من الزيادات في أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة من أجل السيطرة على التضخم وخفضه إلى المستوى المستهدف عند 2 %.

 

جاء حديث باول بعد قرار الفيدرالى الأمريكى برفع أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية، في زيادة هى الثامنة على التوالى فى غضون أقل من عام، لكنها أقل حدة من سابقتها.

 

وجاء قرار الفيدرالى برفع الفائدة 25 نقطة أساس لتتراوح بين 4.5 و4.752 بالمئة، جاء متوافقا مع توقعات المستثمرين الذين كانوا يأملون في تخفيف وتيرة التشديد النقدي لتفادي سقوط الاقتصاد الأمريكى فى ركود طويل.

 

اقرأ أيضًا..

واشنطن: نسعى للتهدئة بين الفلسطينيين والإسرائيليين


أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، تواصل الجهود التي تبذلها واشنطن لرفض أي خطوات أحادية تساهم في تصعيد الوضع بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وتقويض مبدأ حل الدولتين.

 

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان: "كان الرئيس واضحا عندما قال إن الحل الوحيد لأزمة الشرق الأوسط وإحلال السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين هو حل الدولتين، ووزير الخارجية أنتوني بلينكن أكد على ذلك خلال زيارته المنطقة".

 

وأضافت: "نركز حاليا على خفض التصعيد بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

 

واختتم البيان بالقول: "نحن مستعدون للتعاون مع الأمم المتحدة وباقي شركائنا الدوليين لتقديم المساعدات الإنسانية اللازمة التي من شأنها مساعدة الفلسطينيين".

 

من ناحية أخرى، انتقدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة إيران، الأربعاء، لإجراء تغيير غير معلن في الربط بين سلسلتي أجهزة الطرد المركزي (آي.آر6) لتخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60 في المئة في محطة فوردو.

وورد في تقرير سري اطلعت عليه وكالة رويترز، أن "رافائيل جروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية قلق من أن إيران أجرت تغييرا كبيرا في معلومات تصميم محطة فوردو لتخصيب الوقود متعلقا بإنتاج اليورانيوم العالي التخصيب من دون إخطار الوكالة مسبقا".

وفي نوفمبر الماضي، أعلنت إيران بدء تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% في منشأة فوردو النووية، في خطوة قد تثير غضب القوى الغربية التي تحث طهران على وقف نشاطها النووي من خلال إحياء الاتفاق المبرم عام 2015.

وتقوم إيران بالفعل بتخصيب اليورانيوم إلى درجة نقاء تصل إلى 60% في أماكن أخرى، وهو ما يقل كثيرا عن نسبة 90% تقريبا اللازمة لاستخدامه في صنع الأسلحة، لكنه أعلى بكثير من نسبة 20% التي كانت قد وصلت إليها طهران قبل اتفاقية 2015 مع القوى الكبرى التي نصت على عدم تجاوز نسبة التخصيب 3.67%، بحسب وكالات.

وفي وقت سابق، استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، القائم بالأعمال الأوكراني عقب تصريحات مستشار الرئيس الأوكراني، حول الهجوم على مجمع صناعي تابع لوزارة الدفاع في أصفهان.