رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لافروف: الجزائر شريك لروسيا في مجال الطاقة والغاز

نشر
الأمصار

قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، اليوم الأربعاء، إن روسيا والجزائر شريكان في مجال الطاقة ليس في إطار “أوبك+” بل في منتدى الدول المصدرة للغاز أيضا.

وأكد “لافروف”، في تصريحات صحفية، أنه منذ فترة قريبة اتخذ "أوبك+" قرارا يؤكد النهج الموحد والمنسق لجميع المشاركين في هذه المنظمة تجاه تسوية سوق النفط والمنتوجات النفطية بشكل يستند فيه هذا السوق إلى الحفاظ على توازن مصالح المنتجين والمستهلكين.

ويأتي هذا بعد أن أعلنت الرئاسة الجزائرية، أمس الثلاثاء، عن زيارة مرتقبة للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى روسيا في مايو المقبل، كما أجرى تبون ونظيره الروسي فلاديمير بوتين مكالمة هاتفية، تناولا خلالها آفاق التعاون في الطاقة.

أخبار أخرى..

البرلمانان الجزائري والإفريقي يبحثان مكافحة الإرهاب

بحث رئيس المجلس الشعبي الجزائري، الغرفة الأولى من البرلمان، إبراهيم بوغالي مع رئيس البرلمان الإفريقي، فورتين شارامبيا، عددا من المسائل الراهنة على غرار مكافحة آفة الإرهاب وتعزيز التنمية المستدامة وتوفير عوامل الرفاهية لشعوب القارة.

جاء ذلك خلال استقبال بوغالي، أمس الثلاثاء، بمقر المجلس بالجزائر العاصمة، لرئيس البرلمان الإفريقي.

 

وبحث الطرفان واقع التعاون بين البرلمان الجزائري والبرلمان الإفريقي وسبل تطويره على جميع المستويات والارتقاء به لمواجهة مختلف التحديات.

 

كما بحث وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة مع رئيس البرلمان الأفريقي، فورتين شارامبيا، السبل الكفيلة بتمكين هذا البرلمان من أداء مهامه وتقديم مساهمته في العمل الأفريقي المشترك بغية تجسيد أجندة أفريقيا 2063 بجميع أبعادها.

جاء ذلك خلال استقبال لعمامرة، بمقر الخارجية الجزائرية بالجزائر العاصمة، للمسؤول البرلماني الأفريقي، على هامش مشاركته كضيف في المؤتمر السابع عشر لاتحاد برلمانات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، والذي اختتم أعماله أمس الإثنين بالجزائر.

وأوضحت وزارة الخارجية الجزائرية، في بيان، أنه تم تجديد التأكيد على ضرورة تزويد البرلمان الأفريقي بالموارد اللازمة.

وأضاف البيان أن الطرفان شددا على أهمية حماية هذه المؤسسة من هدر الطاقات بهدف تعظيم مساهمتها وتكريس دورها في خدمة مصالح وقضايا القارة.

وفي سياق أخر، أصدرت وزارة الخارجية الجزائرية، بيانا ادانت فيه وبشدة التفجير الانتحاري الذي استهدف مسجدا في مدينة بيشاور الباكستانية والذي أدى إلى سقوط العشرات من القتلى والجرحى.

وقالت الوزارة الجزائرية في  بيانها “في هذا الظرف الأليم تتقدم الجزائر بخالص تعازيها لجمهورية باكستان الإسلامية قيادة وحكومة وشعبا ومواساتها لأهالي الضحايا وذويهم، وتعرب عن تمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين”.