رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بقيمة 750 ألف دولار.. الحكومة اليابانية تقدم مساعدات إلى ليبيا

نشر
اليابان وليبيا
اليابان وليبيا

خصصت الحكومة اليابانية 750 ألف دولار لمنظمة يونيسف في ليبيا لتحسين خدمات المياه والصرف الصّحي والنظافة الصحية مقاومة للمناخ.

وقالت منظمة اليونيسف في ليبيا إن هذه المساعدات ستمكنها من الوصول إلى 125 ألف شخص بما في ذلك 50 ألف طفل وطفلة، ويتم تنفيذها عبر يونسيف بالتعاون مع حكومة الوحدة الوطنية وتحديداً وزارتي الموارد المائية والحكم المحلي.

وأكدت اليونيسف أن الحكومة اليابانية تعدّ شريكًا طويلًا وقيِّمًا لها، وتلقت منها أكثر من 5 ملايين دولار أمريكي منذ 2020، للمساهمة في برامج الاستجابة الطارئة متعدّدة القطاعات للنزاع وجائحة كوفيد – 19.

وقدم ممثل يونسيف في ليبيا ميكيلي سيرفادي الشكر إلى شعب وحكومة اليابان على الدعم المستمر، مردفًا: تظل معالجة ندرة المياه وتحسين خدمات توفير المياه على رأس أولويات اليونيسف في ليبيا.

أخبار أخرى..

اجتمع نائب رئيس لجنة الشؤون الداخلية بمجلس النواب الليبي، عزالدين قويرب، و نائب رئيس اللجنة التشريعية والدستورية محمد امدور، مع أعضاء جمعية الأثال لأسر المجاهدين والشهداء والمفقودين والجرحى.

واستمع النواب الليبيين، خلال الاجتماع الذي عقد بمقر المجلس في مدينة بنغازي، إلى مطالب أعضاء الجمعية في مقدمتها المطالبة باستجلاب رفات الشهداء الليبيين بمنطقة السارة التي استشهدوا إبان الحرب الليبية التشادية والتعرف عليهم عن طريق إجراء تحاليل الحمض النووي وإعادة دفنها بالقرب من ذويهم.

كما تناول الاجتماع الذي حضره عضو مجلس النواب، إبراهيم الزغيد، عدد من القضايا من بينها حقهم في التعويضات من الدولة بحسب ما صرح به المتحدث الرسمي باسم المجلس، عبدالله بليحق.

ليبيا.. اشتباكات بين جماعات مسلحة بمحيط مطار طرابلس

وتجددت اشتباكات بين جماعات مسلحة يوم الإثنين، في محيط مطار طرابلس الدولي جنوب العاصمة الليبية، بعد هدنة قصيرة بين جماعات تحاول فرض سيطرتها على مطار طرابلس الدولي، جاء ذلك حسبما أفادت "سكاي نيوز" عربية.

ونتج عن تلك المناوشات وضوح فشل الهدنة قصيرة الأمد بين الجماعات المسلحة على النفوذ في هذه المنطقة.

واندلعت المواجهات بين المجموعتين في 18 يناير الجاري، استخدمت خلالها الأسلحة الثقيلة، ووصل نطاق المواجهات حتى منطقة قصر بن غشير المحاذية.

ليبيا وتونس تبحثان تذليل الصعوبات أمام المسافرين

وبحث وزير الداخلية المكلف في ليبيا، عماد الطرابلسي الاثنين مع سفير تونس لدى ليبيا، الأسعد العجيلي، تذليل الصعوبات أمام حركة المسافرين بين البلدين.

جانب من اللقاء

وبين المكتب الإعلامي لوزارة الداخلية في ليبيا، أنه جرى خلال اللقاء الذي عقد في العاصمة طرابلس بحث آفاق التعاون الأمني بين ليبيا وتونس ووضع الحلول للمشاكل التي تواجه الجالية الليبية  بتونس، وتذليل الصعوبات أمام حركة المسافرين بين الجانبين، بالإضافة إلى عدد من المواضيع الأمنية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

ليبيا توقع اتفاقية مع "إيني" الإيطالية لتعزيز استكشاف النفط

وقعت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا مع شركة "إيني" الإيطالية اتفاقية لاستكشاف ومشاركة الإنتاج في قطاع النفط والغاز الليبي.

وقال فرحات بن قدارة، رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، إن قيمة الاستثمارات التي تضمّنتها الاتفاقية تصل إلى 8 مليارات دولار خلال 3 سنوات، وأضاف أنَّ الاتفاقية تتضمن تطويرًا لحقول غاز تقترب احتياطياتها من 6 تريليون قدم مكعب وقدرة إنتاجية تصل إلى 750 مليون قدم مكعب يوميًا لفترة تناهز 25 عامًا.