رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن يبحث مع زيلينسكي الأسلحة المطلوبة لمواجهة روسيا

نشر
الأمصار

كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن، الثلاثاء، أنه سيبحث مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مسألة الأسلحة المطلوبة من الجانب الأوكراني. وجاءت تصريحات بايدن بعد يوم من إعلان رفضه تزويد أوكرانيا بمقاتلات إف-16.

 

وأضاف للصحفيين في البيت الأبيض: "سنتحدث" بهذا الشأن، بعدما رد بـ"لا"، الاثنين، عن سؤال بشأن إرسال مقاتلات "F-16" إلى كييف.

 

و بعد أسبوع من حصول أوكرانيا على تعهدات من حلفائها الغربيين بتزويدها دبابات ثقيلة غربية الصنع، لإحداث "توازن" في الحرب الدائرة مع روسيا، تضع كييف الآن الطائرات المقاتلة الغربية "نصب أعينها"، وسط ردود فعل إيجابية.

 

اقرأ أيضاً..

الملك عبدالله الثاني يلتقي الرئيس الأمريكي.. الخميس

 

أعلن  الديوان الأردني، مساء اليوم الثلاثاء، أن الملك الأردن عبدالله الثاني سيلتقي الرئيس الأمريكي جو بايدن، في البيت الأبيض الخميس المقبل، ضمن زيارته إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وسيجري مع الرئيس بايدن مباحثات تتناول سبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية وعلاقات الصداقة بين الأردن والولايات المتحدة من خلال توسيع التعاون في شتى المجالات.

 

وستتطرق المباحثات إلى المستجدات في الإقليم والعالم، خصوصا المتعلقة بالقضية الفلسطينية ودور الولايات المتحدة المحوري حيالها، فضلا عن تبعات الأزمة في أوكرانيا.

 

وكان عقد ملك الأردن الملك عبد الله الثاني، اليوم الثلاثاء، سلسلة لقاءات مع القيادات الديمقراطية والجمهورية في الكونغرس الأميركي، خلال زيارة للولايات المتحدة ضمن جولة شملت قطر وكندا.

 

واستقبل رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي، الملك عبد الله في مكتبه في الكونغرس، في أول لقاء يعقده رئيس المجلس الجديد مع مسؤول أجنبي منذ تسلمه منصبه بعد فوز الجمهوريين بالأغلبية في مجلس النواب.


كما التقى الملك عبد الله، قيادات اللجان المختصة في مجلسي الشيوخ والنواب، أبرزها لجنة الاستخبارات، ولجنة المخصصات المالية لشؤون الخارجية والدفاع.

 


وتناولت الاجتماعات المغلقة، التي عقدها الملك عبد الله، التصعيد بين الإسرائيليين والفلسطينيين، والعلاقات الاستراتيجية بين الأردن والولايات المتحدة، وغيرها من ملفات تهم الجانبين.

 


وأكد مصدر صحفي، أن ملك الأردن سيلتقي خلال زيارته هذا الأسبوع الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس، إضافةً إلى وزير الخارجية أنتوني بلينكن بعد عودته من جولته في المنطقة التي تشهد توترات متصاعدة بسبب المواجهات بين الإسرائيليين والفلسطينيين.


وكان الملك عبد الل،ه قد زار الولايات المتحدة في مايو (أيار)، كما التقى بايدن في يوليو (تموز) خلال زيارة للمملكة العربية السعودية، حيث أكد الطرفان «متانة الصداقة الاستراتيجية بين البلدين».