رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس التونسي يُقيل وزيري الزراعة والتربية

نشر
الأمصار

أعلنت الرئاسة التونسية إقالة وزيرَي الزراعة والتربية من دون إبداء الأسباب، في سياق نقص منتجات أساسية منها الحليب، وإضرابات متفرقة في قطاع التعليم.

 

وقالت الرئاسة التونسية إن الرئيس قيس سعيد قرر "إجراء تحوير جزئي عيّن بمقتضاه محمد علي البوغديري وزيرا للتربية خلفا لفتحي السلاوتي، وعبد المنعم بلعاتي وزيرا للفلاحة والموارد المائية والصيد البحري خلفا لمحمود إلياس حمزة".

 

ومطلع يناير، أقال سعيد وزيرة التجارة وتنمية الصادرات فضيلة الرابحي بن حمزة وفاخر الفخفاخ والي صفاقس، ثاني مدن البلاد، وسط أزمة اقتصاديّة قويّة.

 

اقرأ أيضًا..

تونس.. 11.40% نسبة المشاركة في الدور الثاني للانتخابات التشريعية

 

قال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، فاروق بوعسكر، الإثنين، إن نسبة المشاركة في الدور الثاني للانتخابات التشريعية التي جرت، أمس الأحد، بلغت 11.40%.

أوضح بوعسكر، أن حوالي 895 ألف تونسي توجهوا إلى صناديق الاقتراع في الجولة الثانية من الانتخابات.

وأضاف رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس: "نسبة الإقبال هي 11.40%، وهي النسبة الرسمية للتصويت في الدور الثاني للانتخابات التشريعية".

ويتنافس 228 مرشحاً و34 مرشحة في 131 دائرة انتخابية في الجولة الثانية من إجمالي 161 مقعداً بمجلس النواب.

وتتجه الأنظار أساسًا إلى نسبة المشاركة في هذه الانتخابات، بعد أن سجلت الدورة الأولى نسبة إقبال ناهزت 11.2%  فقط من الناخبين، وهي أضعف نسبة تصويت منذ عام 2011.

وفي 25 يوليو 2021، أنهى الرئيس التونسي قيس سعيّد النظام السياسي القائم منذ 2014، من خلال تجميد أعمال البرلمان الذي حلّه لاحقاً، وإقرار دستور جديد إثر استفتاء شعبي. وبرّر الرئيس قراره آنذاك، بتعطّل عجلة الدولة على خلفيّة صراعات حادّة بين الكتل السياسيّة في البرلمان.

من ناحية أخرى، بحثت وزيرة العدل التونسية ليلى جفال ورئيسة المكتب الإقليمى لمجلس أوروبا بتونس بيلار مورالس، و موريال ديكو الأمينة العامة للجنة الأوروبية لفعالية العدالة واقع التعاون بين مجلس أوروبا ووزارة العدل وسبل دعمه.

وركز اللقاء على الإمكانيات المتاحة للاستفادة من مختلف البرامج والمشروعات القائمة بما يتماشى واحتياجات الوزارة وفق مخطط التنمية.

جاء ذلك وفق بيان صدر عن وزارة العدل التونسية، والذي أفاد بأنه تم خلال اللقاء استعراض مدى التقدّم في إنجاز المشاريع الجارية والحرص على دفع نسق تنفيذها.