رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. جفال تبحث التعاون بين مجلس أوروبا ووزارة العدل

نشر
الأمصار

بحثت وزيرة العدل التونسية ليلى جفال ورئيسة المكتب الإقليمى لمجلس أوروبا بتونس بيلار مورالس، و موريال ديكو الأمينة العامة للجنة الأوروبية لفعالية العدالة واقع التعاون بين مجلس أوروبا ووزارة العدل وسبل دعمه.

وركز اللقاء على الإمكانيات المتاحة للاستفادة من مختلف البرامج والمشروعات القائمة بما يتماشى واحتياجات الوزارة وفق مخطط التنمية.

جاء ذلك وفق بيان صدر عن وزارة العدل التونسية، والذي أفاد بأنه تم خلال اللقاء استعراض مدى التقدّم في إنجاز المشاريع الجارية والحرص على دفع نسق تنفيذها.
 

تونس.. 11.40% نسبة المشاركة في الدور الثاني للانتخابات التشريعية

وقال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، فاروق بوعسكر، اليوم الإثنين، إن نسبة المشاركة في الدور الثاني للانتخابات التشريعية التي جرت، أمس الأحد، بلغت 11.40%.

أوضح بوعسكر، أن حوالي 895 ألف تونسي توجهوا إلى صناديق الاقتراع في الجولة الثانية من الانتخابات.

وأضاف رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس: "نسبة الإقبال هي 11.40%، وهي النسبة الرسمية للتصويت في الدور الثاني للانتخابات التشريعية".

ويتنافس 228 مرشحاً و34 مرشحة في 131 دائرة انتخابية في الجولة الثانية من إجمالي 161 مقعداً بمجلس النواب.

وتتجه الأنظار أساسًا إلى نسبة المشاركة في هذه الانتخابات، بعد أن سجلت الدورة الأولى نسبة إقبال ناهزت 11.2%  فقط من الناخبين، وهي أضعف نسبة تصويت منذ عام 2011.

وفي 25 يوليو 2021، أنهى الرئيس التونسي قيس سعيّد النظام السياسي القائم منذ 2014، من خلال تجميد أعمال البرلمان الذي حلّه لاحقاً، وإقرار دستور جديد إثر استفتاء شعبي. وبرّر الرئيس قراره آنذاك، بتعطّل عجلة الدولة على خلفيّة صراعات حادّة بين الكتل السياسيّة في البرلمان.

تونس: "العليا للانتخابات" تعلن سير عملية الاقتراع دون مخالفات 

وقال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فى تونس فاروق بوعسكر، خلال زيارته أحد مراكز الاقتراع، إن عملية التصويت فى الدور الثانى للانتخابات التشريعية قد انطلقت في كل مراكز ومكاتب التصويت منذ الصباح دون تسجيل أى مخالفات أو تعطيل، وفق "موزاييك".

وقال بوعسكر، إن الهيئة قامت بتغيير في بعض مراكز ومكاتب الاقتراع لعدد من الأعضاء والرؤساء إثر عملية تقييم استبعدت كل من قام بخطأ أو تقصير، وفق قوله.

 

وأضاف رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، إن 262 مترشحا للدور الثاني منهم 228 مترشحا و34 مترشحة، يتنافسون على ما تبقى من مقاعد البرلمان المقبل، مضيفا أن الأحكام القضائية فى تونس لم تغير كثيرا من النتيجة التي أعلنتها الهيئة، حيث شملت التغييرات ثلاث دوائر انتخابية فقط.

 

وتابع بوعسكر أن عدد الناخبين المسجلين بالسجل الانتخابي والمعنيين بالدور الثاني إجمالا 7853447 بينهم 5827949 مسجلا آليا و2025498 مسجلين إراديا.