رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فرنسا: من الوارد تزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة

نشر
الأمصار

صرح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في أعقاب محادثات أجراها في لاهاي مع رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، الإثنين، أن تزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة لتعزيز قدرتها على التصدّي للغزو الروسي هو "أمر غير مستبعد"، محذّراً في الوقت نفسه من خطر تصعيد النزاع.

 

ووفقا لما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية فقد قال ماكرون ردّاً على سؤال بشأن إمكان تلبية طلب كييف تزويدها بطائرات مقاتلة: "لا شيء مستبعد من حيث المبدأ".

 

كما قال وزير الدفاع النرويجي بيورن آرليد جرام، الإثنين: إن بلاده تعتزم تسليم دبابات من طراز "ليوبارد 2" إلى أوكرانيا "في أسرع وقت ممكن"، ملمّحاً إلى أن هذا الأمر يمكن أن يحصل في نهاية مارس المقبل.

ووفقا لما نقلته وكالة رويترز فقد أضاف وزير الدفاع على هامش زيارة إلى مصنع لتجميع صواريخ سام النرويجية المتقدمة "NASAMS": "لم نحدد بعد العدد"، آملاً "أن يحدث هذا الأمر في أسرع وقت ممكن"، مشدداً على أن "الحاجة ملحة".

 

 

اقرأ أيضاً..

 

فرنسا.. توقعات بحدوث اضطرابات شديدة بوسائل النقل العام الثلاثاء

 

قال الوزير الفرنسي المفوض المسؤول عن النقل كليمان بون، إنه من المتوقع حدوث اضطرابات شديدة في وسائل النقل العام، الثلاثاء المقبل، وهو اليوم المقرر للإضراب والتعبئة الكبيرة التي دعت إليها النقابات الفرنسية احتجاجًا على مشروع إصلاح نظام التقاعد. 

وأضاف بون، في تصريحات صحفية اليوم الأحد: "سنعرف هذا المساء التأثيرات والمؤشرات الدقيقة من هيئة السكك الحديدية الفرنسية وهيئة النقل العام في باريس المتوقعة ليوم الثلاثاء. ليس لدي دلالة دقيقة على ذلك لكن سيكون يوما صعبا، بل صعبا للغاية بالنسبة لوسائل النقل العام".

 

ودعا المواطنين الذين يمكنهم العمل عن بُعد أو تأجيل رحلاتهم إلى القيام بذلك، قائلا"أكرر كما قلت في 19 يناير، من يمكنه ترتيب ظروفه والعمل عن بُعد، ومن يستطيع تأجيل رحلاته ، فمن الأفضل القيام بذلك بهذه الطريقة، حيث ستكون هناك اضطرابات شديدة ".

من جانب آخر، أكد بون أن بالرغم من الاضراب العام والمظاهرات المقررة في 31 يناير الجاري ضد مشروع إصلاح نظام التقاعد، فإن الحكومة لن تتراجع عن موقفها بشأن رفع سن التقاعد من 62 إلى 64 عاما.