رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مؤتمر صحفي مشترك لوزيري خارجية مصر وأمريكا

نشر
الأمصار

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الاثنين نعوّل كثيرا على التعاون المشترك بين مصر وأميركا للاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط.

وأكد شكري، أن المباحثات عكست التقارب في المصالح الاستراتيجية وبحثنا التطورات في سد النهضة والمحافظة على مصالح الأطراف الثلاث.

وتابع شكري، أن التطورات الأخيرة في الأراضي الفلسطينية مؤسفة ونعمل على إعادة التهدئة ةمنطقة الشرق الأوسط أخذت حيزا كبيرا من المباحثات تحديدا القضية الفلسطينية.

وأضاف شكري: بحثنا ليبيا والسودان والعمل المشترك لمواجهة التحديات.

وفي ذات السياق، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بحثت عددا من المسائل مع الرئيس السيسي.

وتابع بلينكن، أن الحرب الروسية تنعكس على الشعب المصري كون مصر أكبر مستورد للقمح في العالم، وتحدثنا عن الحرب الروسية "البشعة" على أوكرانيا.

وأضاف بلينكن، بحثنا الاوضاع في السودان وتشكيل حكومة جديدة.

وأكد بلينكن، أن الولايات المتحدة ترحب بخطوات مصر بحماية حرية الأديان وتمكين المرأة وبحثنا تخفيف التوتر بين الفلسطينيين والإسرائيليين لاستعادة الهدوء.

وتابع بلينكن: نسعى لتسوية تحمي كل الأطراف في قضية المياه، مؤكدًا نحن نريد أن نبني على مزيد من التعاون الاقتصادي والتجاري مع مصر.

وأكد بلينكن: اللقاءات المتواصلة تعكس تقدير الشراكة الاستراتيجية بين أميركا ومصر.

أخبار أخرى..

بلينكن يجتمع بالسيسي في أولى محطات جولته بالشرق الأوسط

أجرى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، محادثات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الاثنين، خلال جولة بالشرق الأوسط تستمر ثلاثة أيام وتأتي وسط تصاعد للعنف بين إسرائيل والفلسطينيين.

ويجتمع بلينكن في القاهرة بالسيسي ووزير الخارجية المصري سامح شكري ومن المتوقع أن يبحث قضايا إقليمية من بينها مساعي الانتقال السياسي في السودان والجمود بين الفصائل المتنافسة في ليبيا.

ويتوجه بلينكن في وقت لاحق يوم‭ ‬الاثنين إلى القدس حيث سيلتقي برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وسط مخاوف في الداخل والخارج بشأن سياسات حكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة.

وسيزور بلينكن رام الله أيضا للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، إن مصر تهدف إلى تحقيق توقعات اقتصادية إيجابية هذا العام.

وأضاف مدبولي، خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر المستثمرين بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، اليوم الإثنين، الحكومة حريصة على تعزيز الاستثمار المباشر وغير المباشر من خلال أسواق المال