رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

معدل البطالة في عُمان يرتفع إلى 3.3% بنهاية عام 2022

نشر
الأمصار

شهدت عُمان ارتفاعًا في معدل البطالة في الأودن بنهاية العام الماضي 2022، إلى 3.3 بالمائة، بزيادة 1.4 نقطة مئوية مقارنة بنهاية عام 2021.

وأظهرت بيانات للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات العُماني، زيادة معدل البطالة للذكور إلى 1.6 بالمائة، وبزيادة نصف نقطة مئوية عن معدله في نهاية عان 2021 البالغ 1.1 بالمائة.

وارتفع كذلك معدل البطالة للإناث إلى 10.6 بالمائة، بنهاية العام الماضي 2022، بزايدة 5 نقاط مئوية عن معدله في نهاية عام 2021.

وأشارت البيانات إلى ارتفاع معدل البطالة بين حملة شهادات دبلوم التعليم العام وما يعادله خلال العام، ليصل إلى 4.9 بالمائة مقابل 3.9 بالمائة بنهاية أكتوبر / تشرين الأول.

بينمما تراجع معدل البطالة بين حملة شهادات دبلوم التعليم العام إلى 4.6 بالمائة، مقارنة بمعدل 2.8 بالمائة في نهاية العام الأسبق، وحملة شهادات البكالوريوس إلى 11 بالمائة، مقارنة بمعدل 5.2 بالمائة في نهاية عام 2021.

أخبار أخري…

السعودية وعُمان تناقشان تعزيز فرص التعاون الصناعي

زار وفد من وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية، برئاسة وكيل وكالة التطوير الصناعي المكلف المشرف العام على وكالة التمكين الصناعي في الوزارة، البدر بن عادل فودة، سلطنة عمان لبحث أوجه التعاون وتبادل الخبرات والاستفادة من التجارب في تنمية القطاع الصناعي بين البلدين.

واستعرض الوفد، تجربة المملكة في تنفيذ مبادرة مصانع المستقبل، الهادفة إلى مواكبة التوجهات التقنية وتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة، والبرامج المتعلقة بتكامل سلاسل الإمداد وفق الاستراتيجية الصناعية الموحدة بين دول مجلس التعاون ومن بينها الاستثمار المشترك في القطاع الصناعي وتحفيز القطاع الخاص للشراكة في الاستثمار في القطاع الصناعي بين البلدين، وفقا لوكالة أنباء السعودية "واس"، اليوم الخميس.

 

وتطرقت نقاشات الوفد مع نظرائهم في وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار في سلطنة عمان على توجهات منظومة الصناعة والثروة المعدنية في المملكة لتعزيز مسيرة تكامل عمل لجنة التعاون الصناعي في دول المجلس، وإبراز إيجابيات تكامل سلاسل الإمداد الصناعية بين المنشآت الصناعية بين الدول الأعضاء، وذلك للإسهام بشكل فاعل في تحقيق درجة عالية من التعاون خارجيا بين دول المجلس لضمان زيادة القيمة المضافة على الأسواق الخليجية وخلق ميزة تنافسية في ظل المنافسة العالمية.

وشهد اجتماع الوفد مع الجانب العماني عقد عدد من ورش العمل التي ركزت على المواهب والقوى العاملة، والتعريف الموحد للمنتج الخليجي، حيث تعمل منظومة الصناعة والثروة المعدنية في المملكة على توحيد الجهود في سوق العمل السعودي لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لتنمية القدرات البشرية في قطاعي الصناعة والتعدين، بما يسهم في تنمية رأس المال البشري، ورفع نسبة القوى العاملة الوطنية في القطاع الصناعي.