رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منظمة مراقبة الانتخابات في تونس تنتقد حجب أعداد المقترعين

نشر
الأمصار

انتقدت منظمة "مراقبون" المتخصصة في مراقبة الانتخابات، تعمد ممثلو هيئة الانتخابات في مكاتب الاقتراع حجب أعداد المقترعين في الدور الثاني للانتخابات البرلمانية الذي يجري اليوم الأحد.

وقالت المنظمة إنها رصدت أثناء ملاحظتها لسير يوم الاقتراع تعمد رؤساء مكاتب الاقتراع حجب المعطيات المتعلقة بعدد المقترعين، وذلك في أغلب الدوائر الانتخابية.

وتابعت في بيانها لها إن "مراقبون تعتبر أن هذا التعامل يعد مسا صارخا لمبدأ الشفافية وإتاحة المعلومة، مما يضعف من الثقة في العملية الانتخابية".

وحتى الساعة 11 صباحا بالتوقيت المحلي (العاشرة بتوقيت جرينيتش) بلغت نسبة المشاركة 71ر4 بالمئة بعد ثلاث ساعات من فتح مكاتب الاقتراع، وفق الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

وبلغت نسبة المشاركة في الدور الأول في17 كانون الأول/ديسمبر الماضي 22ر11 بالمئة وهي الأدنى منذ بدء الانتقال السياسي في البلاد عام 2011.

ووفق ملاحظين مستقلين تشهد أغلب مراكز الاقتراع اقبالا ضعيفا اليوم.

وقاطعت أغلب الأحزاب المعارضة الانتخابات منذ الدور الأول احتجاجا على قرارات الرئيس قيس سعيد الذي أعلن التدابير الاستثنائية في البلاد وحل البرلمان والغى دستور 2014 ثم وضع دستورا بديلا عبر استفتاء شعبي عزز بشكل كبير من صلاحيات الرئيس، وقانون انتخابي جديد أضعف من دور الأحزاب.

أخبار متعلقة.. 

تونس: "العليا للانتخابات" تعلن سير عملية الاقتراع دون مخالفات 

قال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فى تونس فاروق بوعسكر، خلال زيارته أحد مراكز الاقتراع، إن عملية التصويت فى الدور الثانى للانتخابات التشريعية قد انطلقت في كل مراكز ومكاتب التصويت منذ الصباح دون تسجيل أى مخالفات أو تعطيل، وفق "موزاييك".

وقال بوعسكر، إن الهيئة قامت بتغيير في بعض مراكز ومكاتب الاقتراع لعدد من الأعضاء والرؤساء إثر عملية تقييم استبعدت كل من قام بخطأ أو تقصير، وفق قوله.

 

وأضاف رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، إن 262 مترشحا للدور الثاني منهم 228 مترشحا و34 مترشحة، يتنافسون على ما تبقى من مقاعد البرلمان المقبل، مضيفا أن الأحكام القضائية فى تونس لم تغير كثيرا من النتيجة التي أعلنتها الهيئة، حيث شملت التغييرات ثلاث دوائر انتخابية فقط.

وتابع بوعسكر أن عدد الناخبين المسجلين بالسجل الانتخابي والمعنيين بالدور الثاني إجمالا 7853447 بينهم 5827949 مسجلا آليا و2025498 مسجلين إراديا.