رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ختام الدورة الثامنة لمهرجان "أيام قرطاج الموسيقية" في تونس

نشر
الأمصار

أُسدل الستار على الدورة الثامنة لمهرجان "أيام قرطاج الموسيقية"، في مسرح الأوبرا بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي في العاصمة تونس.

وقالت درصاف الحمداني مديرة المهرجان ، في كلمة الاختتام، إن "دورة هذا العام قدحت نورا بروح الموسيقيين ومختلف المشاركين في مختلف فعاليات هذه الدورة منها الورشات والمعارض والندوات".

وعلى هامش الحفل، قال منذر فلاح مدير إنتاج الدورة الثامنة للمهرجان :" أثمرت هذه الدورة عقد اتفاقيات أولية بين منتجين وموزعين مع عدد من أصحاب المشاريع الموسيقية من تونس، وفتح الباب أمام العديد من المشاريع الموسيقية في المهرجانات الصيفية الدولية".

ومن أبرز الفرق والفنانين الذين شاركوا: "جدل" من الأردن، و"بو كلثوم" من سوريا ، و"مسار إجباري" من مصر، و"نوستالجيا" من تونس.

يشار إلى أن الدورة الثامنة لمهرجان "أيام قرطاج الموسيقية" انطلقت تحت شعار "زيد في الحس" بمشاركة 18 دولة.

وشمل برنامج المهرجان نحو 40 عرضا موسيقيا من الدول المشاركة من بينها" فلسطين ولبنان والأردن ومصر والمغرب وفرنسا وبلجيكا والكاميرون ومالي".

ويعد مهرجان "أيام قرطاج الموسيقية" فعالية دورية تنظمها وزارة الثقافة التونسية وبدأت دورتها الأولى في ديسمبر 2010.

أخبار أخرى..

الإسكندرية للفيلم القصير يعلن قائمة مسابقة الأنيميشن المشاركة بدورة 2023

أعلن المخرج موني محمود المدير الفني لمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، عن قائمة مسابقة  أفلام التحريك (الأنيميشن) المشاركة في دورة 2023، التي تضم 13 عملا.

وأكد المخرج موني محمود، أن الدورة التاسعة لمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير استقبلت عدد كبير من الأفلام ذات المستوى الرفيع، لذا كانت هناك صعوبة في اختيار القائمة النهائية للمشاركة.

وأضاف موني محمود، في تصريحات له، أنه تم زيادة عدد أفلام مسابقة التحريك هذا العام نظرا للإقبال الكبير عليها، وتحوي نخبة من أهم الأعمال.

وأشار المدير الفني لمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، إلى أن بعض الأعمال شاركت في مهرجانات كبيرة منها لوكارنو السينمائي، موضحا أنه تم ترجمة أكتر من ٥٤ فيلما، بمختلف مسابقات المهرجان عن طريق فريق متطوعين من طلاب كلية لغات وترجمة بحامعة الإسكندرية.

وجاءت قائمة الأفلام المشاركة في مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير لعام 2023 كالتالي:

ارقد في سلام - فرنسا

المدينة المربعة - هونج كونج

ارواح تكمل بعضها - هونج كونج

 ليلة في المقبرة - اليونان

وحواء أيضًا - إسبانيا

أوليفيا - الجزائر

مقعد بجوار النافذة - الهند

الأرانب و الأبوسومات - البرازيل

في شئ - مصر

فيلم في شئ

ريتا اللطيفة - سويسرا

هدف الحياة - استراليا

لا شئ تبقي - إيطاليا

خيال الفراشات - المغرب، فرنسا، البرتغال، قطر.