رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سوناك يقيل رئيس حزب المحافظين من منصبه الحكومي

نشر
الأمصار

أقال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك رئيس حزب المحافظين ناظم الزهاوي من الحكومة اليوم الأحد، بعد أن كشف تحقيق مستقل في شؤونه الضريبية عن وجود انتهاك خطير للقانون الوزاري.

 

وتعرض الزهاوي لضغوط سياسية متزايدة لشرح ظروف تسوية ضريبية دفع فيها ملايين الجنيهات، مقابل عدم سداده لضرائب مستحقة عليه، وفقا للعربية .

ودفع غرامة بسبب ضريبة لم يدفعها عندما كان وزيراً للمالية، وفق ما قيل لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

تحقيق ضريبي
وكان سوناك قد أمر في 23 ينايرالجاري بإجراء تحقيق في الأمور الضريبية المتعلقة بالزهاوي، حيث قوضت موجة جديدة من الادعاءات حول مخالفات مالية في الحزب الحاكم تعهُد سوناك بإدارة لا تشوبها شائبة.

وقال الزهاوي سابقاً إنه كان "مهملاً" في شؤون الضرائب الخاصة به، بعد صدور تقرير يفيد بأنه دفع فاتورة بقيمة 4.8 مليون جنيه إسترليني (6 ملايين دولار) إلى مصلحة الإيرادات والجمارك البريطانية، جزء منها غرامة لعدم تسوية المبلغ الصحيح في ذلك الوقت.

يذكر أن الزهاوي (55 عاما) تولى منصبه في نفس اليوم الذي أصبح فيه ريشي سوناك رئيساً للوزراء، أي في 25 أكتوبرمن العام الماضي.

 

أخبار أخرى..

بريطانيا تعتزم إبرام إتفاقية للتجارة الحرة مع الهند

 

الأمصار

قال وزيرة الدولة البريطانية لشئون التجارة الدولية آن مارى تريفيليان، إن بلادها تسعى من أجل إبرام إتفاقية للتجارة الحرة مع الهند.

وأضافت الوزيرة البريطانية -في كلمة ألقتها بمركز البحوث الآسيوية في لندن- "أسعى الآن من أجل التوصل لاتفاقية للتجارة الحرة مع الهند، وذلك بعد القيام بإعادة التفاوض بشأن إتفاقيات حديثة للتجارة الحرة على نطاق عالمي، بالإضافة إلى إتفاقيتين جديدتين مع أستراليا ونيوزيلندا خلال العام الماضي".

 

وأردفت: "إن بريطانيا تدرك عزم وتصميم دول رابطة جنوب شرق آسيا /آسيان/ على العمل من أجل الحفاظ على السلام والرخاء عبر المنطقة لأن ذلك يؤدي إلى رواج الأعمال وتحقيق الإزدهار، ولفتت إلى أن بريطانيا تعمل مع إستراليا والولايات المتحدة من أجل دعم البحرية الإسترالية بتكنولوجيا عالمية للغواصات من خلال الشراكة المشتركة التي تدعم قدرات والدفاع والأمن في المنطقة، مشيرة إلى أن بريطانيا عقدت إتفاقات جديدة بشأن الاقتصاد الرقمي مع سنغافورة واليابان، وأن هذه الاتفاقات تسهل لشركات هذه الدول التعاون بشأن مبادرات تكنولوجية ودعم التعاون بمجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.