رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن تُدين تصاعد القمع الحوثي للنساء على خطى "طالبان"

نشر
الأمصار

أدان وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني معمر الإرياني، تعميم الحوثيين، لورش صيانة وغسيل السيارات في ‎صنعاء، بعدم استقبال اي سيارة تقودها امرأة دون "محرم".

 

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية عن معمر الإرياني قوله "إن هذا التعميم يندرج ضمن سياسات الحوثيين الممنهجة للتضييق على النساء، ومنعهن من المشاركة في الحياة العامة وحصر دورهن في المنزل، على خطى حركة طالبان الأفغانية"، مشيرًا الى أن الحوثيين صعدوا مؤخرا بشكل لافت عمليات قمع النساء والتضييق عليهن عبر عدد من الإجراءات، منها منعهن من التنقل بين المحافظات والسفر عبر مطار صنعاء الا بمحرم، وارتياد قسم العوائل في المطاعم الا بعد إبراز عقد الزواج، وفرض الوان خاصة بالملابس، ومنعهن من الجلوس في المتنفسات العامة.

 

واستغرب الارياني الصمت المطبق من منظمات وهيئات حقوق الإنسان والدفاع عن قضايا المرأة، إزاء استمرار الحوثيين  في فرض مزيد من الإجراءات القمعية التي تحد من حرية النساء ومشاركتهن في الحياة العامة، وتقييد قدرتهن على الحركة في الشوارع والأماكن العامة وأماكن عملهن.

 

وطالب المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمبعوثين الأممي والأمريكي ومنظمات وهيئات حقوق الإنسان والدفاع عن قضايا المرأة بادانة واضحة لتصاعد القمع الحوثي للنساء، والتصدي لمحاولات المليشيا استنساخ ممارسات حركة طالبان، وفرض افكارها الرجعية المتطرفة على المجتمع بقوة السلاح.

 

اقرأ أيضًا..

مباحثات يمنية أمريكية حول جهود إحلال السلام


أجرى وزير الخارجية وشؤون المغتربين، اليمني الدكتور أحمد عوض بن مبارك، مباحثات مع سفير الولايات المتحدة لدى اليمن  ستيفن هاريس فاجن، الجهود المبذولة لإحلال السلام فى البلاد.

 

وأكد بن مبارك - وفقا لما أوردته وكالة اليمنية (سبأ) - التزام الحكومة اليمنية بالسعي نحو إحلال السلام الشامل والعادل، وبما يكفل رفع المعاناة والكارثة الإنسانية التي تسببت بها الحرب التي شنتها المليشيات الحوثية الإرهابية، مشيراً إلى أن ارتباط هذه المليشيات الإرهابية بالنظام الإيراني لا يهدد فقط الاستقرار في اليمن ولكنه يمثل تهديداً يمتد لجميع دول المنطقة وللأمن والسلم الدوليين.

 

وشدد على أهمية دعم الحكومة اليمنية وتعزيز برامج التعاون الثنائي بين اليمن والولايات المتحدة خاصة في المجال الاقتصادي والتنموي والأمني؛ وبما يساهم في تمكين الحكومة من مواجهة التحديات التي تسبب بها التصعيد والعدوان الحوثي المستمر.

 

من جانبه، استعرض فاجن، مجالات الدعم المختلفة التي تقدمها الحكومة الأمريكية لليمن، مؤكدا دعم السفارة الأمريكية للعمل الإنساني، للحكومة اليمنية في جهودها لتحقيق الاستقرار الاقتصادي، مجددا موقف بلاده الداعم لمجلس القيادة الرئاسي ولأمن ووحدة واستقرار اليمن.