رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. معهد الفلك يطمئن المواطنين: لم ندخل حزام الزلازل حتى الآن

نشر
الأمصار

أكد الدكتور جاد القاضى، عميد معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن مصر لم تدخل حزام الزلازل حتى الآن ولن تدخل في السنوات المقبلة. 

 

وأضاف خلال تصريحات تلفزيونية: " هناك حالة من الهلع على مواقع التواصل الاجتماعي غير المبررة بسبب دراسة اللب الداخلي للأرض، والدراسة الجديدة بخصوص لب الأرض لا علاقة لها بيوم القيمة أو قصر اليوم". 

 

وأردف: "الأرض عبارة عن طبقات وسمك القشرة الخارجية يصل إلى 45 كيلو متر، مؤكدا أنه لم يثبت بالدليل القاطع معدل دوران اللب الداخلي للأرض.

 

اقرأ أيضًا..

مصر: لم تعد هناك أزمة في توفير الدولار للمستوردين


قال المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري، السفير نادر سعد، إنه لم تعد هناك أزمة في توفير الدولار للمستوردين، مشيرا إلى أن القطاع المصرفي يقوم بتوفير كل ما يحتاجه المستوردون وفقا للأولويات التي نحددها في السلع المطلوبة خلال هذه الفترة.

وأشار “سعد”، خلال تصريحات تليفزيونية مساء السبت، إلى أنه بالرغم من الأزمات التي نواجهها؛ إلا أن الخطة الاقتصادية التي قام بها البنك المركزي والحكومة لمعالجة الاختلالات مع صندوق النقد الدولي بدأت تؤتي ثمارها.

ولفت إلى أنه تم حل مشكلة تراكم البضائع، قائلا: "وما زال هناك سلع موجودة في الموانئ، ولكن هذا الكم يعادل الكم الطبيعي الذي كان متواجدا في فترات ما قبل الأزمة"، مبينا أن الإفراجات ستسهم بشكل كبير في انخفاض الأسعار تدريجيا.

 

وتطرق إلى أن بعض المصانع لديها مخزون من المواد الخام يكفي شهر وشهرين وهذا معدل جيد بالمقارنة وقت الأزمة.

 

ونوه بأن الوفرة في المعروض من المواد الخام سيمكن المصانع من العمل بكامل طاقتها وبالتالي تنخفض تكاليف التشغيل.

وفي وقت سابق، استعرضت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية، في تقرير صادر عنها ملامح خطة المواطن الاستثمارية لمحافظة مطروح لعام 22/2023 ، وذلك في إطار مواصلة الإعلان عن خطة المواطن في كافة محافظات جمهورية مصر العربية للعام الرابع على التوالي، بهدف توعية المواطنين بشأن توجهات وأولويات خطة التنمية المستدامة للعام المالي (22/2023)، ودورها في تحقيق "رؤية مصر 2030".


وأكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أنه في إطار تحقيق التنمية الإقليمية المتوازنة وهي إحدى الركائز التي تقوم عليها رؤية مصر 2030 فقد شهدت الأعوام الأخيرة تكثيف الجهود لتوطين أهداف التنمية المستدامة في المحافظات لتعظيم المزايا النسبية لكافة المحافظات، ووضع مؤشر لتحديد الميزة النسبية والتنافسية لكل محافظة، وإعطاء أسبقية في تمويل الاستثمارات العامة للقطاعات ذات الأولوية حسب الفجوات التنموية بكل محافظة، مؤكدة أن الخطة حرصت على إتباع النهج التشاركي في صياغة وتنفيذ ومتابعة كافة خطط وبرامج التنمية المحلية بقصد تشجيع المشاركة الايجابية من قبل المواطن.