رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر: رفع جوائز المسابقة العالمية للقرآن الكريم إلى 2 مليون جنيه

نشر
الأمصار

عقد محمد مختار جمعة وزير الأوقاف المصري، مؤتمرًا‎ صحفيًّا تحضيريًّا، اليوم‎ ‎السبت، للمسابقة العالمية الـ 29 للقرآن الكريم.

ووجه جمعة الشكر والتقدير لراعي القرآن الكريم وأهله الرئيس عبد الفتاح السيسي، ففي احتفال الوزارة بليلة القدر وما إن انتهى الاحتفال وجه الرئيس ‏بمضاعفة مكافأة الناشئة وذوي الهمم، وكانت أقل جائزة العام الماضي 30 ألف جنيه، وتم ‏مضاعفتها إلى 60 ألفًا في حينه، وقد وجه الرئيس إلى مضاعفة مجمل جوائز المسابقة.

ولفت إلى أنه تم ذلك خلال هذه المسابقة، حيث رفعت جوائز المسابقة العالمية للقرآن الكريم إلى 2 مليون جنيه، وكان التوجيه ‏واضحًا إلى مضاعفة المكافأة ليس هذا فحسب بل مع الإذن بسعة التصرف فيما هو أكثر من ‏ذلك إذا تطلب الأمر.

وأكد جمعة، أننا جميعًا هنا في خدمة القرآن الكريم نؤدي ‏واجبنا تجاه كتاب ربنا (عز وجل) الذي نؤمن ونعتز به، ونرد ردًا عمليًا على المتطاولين عليه، فكلما ‏ازداد تطاولهم عليهم ازداد المسلمون إقبالًا على كتاب ربهم، وفي كل موجة هجوم أو تطاول عليه تزداد أعداد المقبلين عليه ‏والمهتمين به وبرسالة نبينا (صلى الله عليه وسلم)، مصداقًا لقول الحق سبحانه: "إِنَّا نَحْنُ ‏نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ".

ولفت إلى أن حفظ القرآن هو أحد المعاني التي نستلهمها من اسم الله الحفيظ، ‏فهو الذي يحفظ كتابه وعباده المؤمنين ويحفظ أولياءه، وإذا كان الله لك حافظًا فكفى به حافظًا ‏وحفيظًا، ونحن لن ننجر إلى صراعات لفظية أو صراعات أديان ‏وثقافات، بل يزداد إيماننا وتمسكنا بديننا من خلال زيادة الاهتمام والاقبال عليه، وخدمة كتاب ‏الله فهمًا وتلاوة وحفظًا وتفسيرًا، كما علمنا ديننا الحنيف.

وتابع: نأمل أن نتحول بكتاب ربنا (عز وجل) إلى أن يكون قائدًا لنا في أخلاقنا وسلوكنا، ‏كما أخبرت السيدة عائشة (رضي الله عنها) وهي تصف نبينا (صلى الله عليه وسلم) فتقول: "كان خلقه ‏القرآن".‏

وأشار وزير الأوقاف إلى أن المسابقة العالمية للقرآن الكريم تشمل 8 فروع، على النحو التالي:

الفرع الأول: حفظ القرآن الكريم وفهم معانيه ومقاصده العامة لأصحاب الصوت الحسن، وعدد المتسابقين 15 متسابقًا، بجوائز 400 ألف جنيه.

الفرع الثاني: الأسرة القرآنية، حفظ القرآن الكريم كاملاً مع فهم معانيه ومقاصده العامة، وعدد المتسابقين 3 أسر، بجائزة 300 ألف جنيه للأسرة الفائزة.

الفرع الثالث: حفظ القرآن الكريم مع تفسيره وتطبيقات مباحث علوم القرآن الكريم، وعدد المتسابقين 11 متسابقًا، بجائزة 200 ألف جنيه.

الفرع الرابع: حفظ القرآن الكريم بالقراءات السبع، مع توجيه هذه القراءات، وعدد المتسابقين 10 متسابقين، بجائزة 200 ألف جنيه.

الفرع الخامس: حفظ القرآن الكريم للناطقين بغير اللغة العربية، وعدد المتسابقين 53 متسابقًا، بجوائز إجمالية 450 ألف جنيه.

الفرع السادس: حفظ القرآن الكريم مع فهم معانيه ومقاصده لذوي الهمم، وعدد المتسابقين 5 متسابقين بجائزة 150 ألف جنيه.

الفرع السابع: حفظ القرآن الكريم مع فهم المفردات وتفسير جزء عمَّ للناشئة، بشرط ألا يزيد السن عن ( 15) عامًا، وعدد المتسابقين 4 متسابقين، بجائزة 150 ألف جنيه.

الفرع الثامن: المحفظ المثالي، وفاز بهذا الفرع الشيخ مصطفى محمد مصطفى عبد الله إمام وخطيب بمديرية أوقاف كفر الشيخ بجائزة المحفظ المثالي لهذا العام وقدرها 150 ألف جنيه.