رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد المغربي: ‬الحزب الذي لا يستطيع التجدد فهو محكوم عليه بالفناء

نشر
الأمصار

قال إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في المغرب، إن “الحزب الذي لا يستطيع أن يتجدد بشكل كمي وكيفي واسع محكوم عليه بالفناء”، داعيا إلى زرع دم وروح جديدين في الاتحاد الاشتراكي.

وشدد الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المعارض، خلال كلمة افتتاحية ألقاها في أشغال المجلس الوطني للحزب، على أن “الانفتاح على الكفاءات والفعاليات داخل المجتمع يستدعي قبل كل شيء القطع مع أساليب الانغلاق”.

وأبرز المسؤول السياسي نفسه أمام عدد من أعضاء المجلس الوطني أن “الاتحاد ليس بنية منغلقة، ليس أجهزة يتربع عليها زعماء احترفوا السياسة، إن الاتحاد الاشتراكي بيت مفتوح وحق مشاع لكل المغاربة المؤمنين بقيم الديمقراطية والحداثة والعدالة الاجتماعية. 

وأردف لشكر، خلال اجتماع المجلس الوطني صباح اليوم السبت، أن الحكومة اليوم مطالبة بتفعيل وأجرأة ما جاء في الخطابات الملكية؛ وفي مقدمة ذلك مشروع الحماية الاجتماعية، هذا الملف الذي دافع حزب القوات الشعبية منذ سنوات وظل حاضرا في أجندته السياسية.

وأكد المتحدث ذاته على أن الاتحاد الاشتراكي، وبالرغم من تواجده في موقع المعارضة، سيكون حريصا على لعب أدواره الرقابية المتمثلة في المواكبة والتتبع والنقد البناء والتصحيح من أجل ضمان تفعيل وتنزيل مشروع النموذج التنموي الجديد والمشروع الملكي للحماية الاجتماعية، كما أنه سيقوم بمهامه السياسية والتأطيرية من خلال هياكله وأجهزته المحلية والجهوية والوطنية.

وبخصوص الحوار الاجتماعي، شدد الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية على ضرورة مأسسة الحوار المركزي بين الحكومة والمركزيات النقابية والكونفدرالية العامة لمقاولات المغرب، مسجلا في الوقت نفسه أنه لا حوار اجتماعي بدون حوار جدي ومسؤول ومنتج ومؤسس على قواعد قانونية بحكم أن الحوار وسيلة من أجل الوصول إلى نتائج مرضية ومتوافق عليها وتضمن سلامة اجتماعية، خاصة أن بلادنا مقبلة على تنزيل نموذج تنموي جديد.

أخبار أخرى…

العراق: الفترة المقبلة ستشهد إعادة فتح سفارات لعدة دول في بغداد

الأمصار

أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم السبت، أن تطوير العلاقات مع المغرب يعد بوابة للدخول إلى القارة الأفريقية فيما أشار إلى أن الفترة المقبلة ستشهد فتح سفارات لعدة دول في بغداد.

وقال حسين في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "فتح السفارة المغربية في بغداد يعد الخطوة الأولى لتوسيع العلاقة بين البلدين"، لافتا إلى أن "العلاقات الاقتصادية كانت معدومة خلال الفترة السابقة ولم تكن هناك سفارة مغربية في بغداد لكن مع وجود السفارة وبناء آليات أخرى تحدثنا عنها مع وزير الخارجية المغربي فأن العلاقات بين البلدين ستكون نوعية ومتطورة في المستقبل القريب".

وأضاف، أنه "لا اتفاق حالياً على توقيع اتفاقيات تجارية ولكن في المستقبل القريب سوف تكون هناك مجموعة من التفاهمات ومذكرات التفاهم إضافة إلى إعادة النظر في الاتفاقات السابقة بين البلدين"، مبينا، أن "الوضع الاقتصادي والسياسي في العراق وأيضا في المغرب يحتاج إلى إعادة النظر في هذه الاتفاقيات لكي يكون العمل وفق ظروف موضوعية جديدة".

وتابع، أن "المغرب يعد بوابة للعراق للدخول إلى القارة الأفريقية، ونتيجة ظروف سابقة انعزل العراق عن كثير من الدول والدخول إلى المغرب مهم لأن المملكة تلعب دورا مهما خاصة في الجانب الاقتصادي في القارة الأفريقية".

وأكد حسين، أن "هناك توجها وعملا من أجل فتح سفارات أخرى غير المغربية في العراق خلال الفترة المقبلة".

أخبار أخرى..

البرلمان العراقي يرفع جلسته إلى الإثنين المقبل 

رفع مجلس النواب العراقي، اليوم السبت، جلسته إلى يوم الاثنين المُقبل. 

وأنهى البرلمان العراقي، اليوم السبت، عدداً من قوانين المشاريع.

وذكر بيان للدائرة الإعلامية لمجلس النواب، أن "البرلمان أنهى القراءة الأولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق إلى الاتفاقية الدولية بشأن إنشاء صندوق دولي للتعويض عن أضرار التلوث بالزيت لعام 1992".

وأضاف أن البيان أن "مجلس النواب أنهى القراءة الأولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي في ما يتعلق بالضرائب المفروضة على الدخل ومنع التهرب من دفع الضرائب بين حكومتي العراق وهولندا"، مبيناً أن "البرلمان يُنهي القراءة الأولى لمشروع قانون معهد إعداد مفوضي الشرطة".

وأشار الى أن "مجلس النواب يُنهي تقرير ومناقشة مشروع قانون تصديق اتفاق التعاون الأساس بين حكومة العراق ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO)".

وكان قد عقد مجلس النواب العراقي، اليوم السبت، جلسته برئاسة رئيس المجلس محمد الحلبوسي.