رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمساك ب 12 إفريقيا...

تونس تحبط محاولة جديدة للهجرة غير الشرعية

نشر
الأمصار

أعلنت السلطات الأمنية في تونس، اليوم السبت، إحباط محاولات للهجرة غير الشرعية عبر الحدود البرية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس الوطني التونسي في بيان، إن وحدات الحرس الوطني العاملة بجهات قربة، القلعة الخصباء وفريانة، ضبطت أمس 12 شخصًا من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء، في إطار التصدي لظاهرة اجتياز الحدود البرية خلسة.

وأوضح أن المتسللين تعمدوا اجتياز الحدود الجزائرية التونسية خلسة، فيما أمرت النيابة العمومية باتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنهم.

مباحثات إيطالية تونسية لمواجهة الهجرة غير الشرعية
 

زار وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني، برفقة وزير الداخلية ماتيو بيانتيدوزي، تونس، قبل أيام، لبحث التعاون المشترك مع تونس لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

وقال الوزير الإيطالي، إن بلاده لديها رؤية مشتركة مع تونس لمواجهة الهجرة.

18 ألف مهاجر غير شرعي في 2022
يأتي ذلك في ظل تدفّق قياسي للمهاجرين التونسيين على الأراضي الإيطالية خلال عام 2022.

ووصل أكثر من 18 ألف مهاجر غير شرعي عبر البحر، وفق بيانات المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية الذي يعنى بمسائل الهجرة.

أخبار أخرى…

لمواجهة الهجرة غير الشرعية

وزير الشئون الخارجية بتونس يؤكد الدور المحوري للصليب الأحمر

الأمصار

أكد وزير الشّؤون الخارجيّة والهجرة للتونسيين بالخارج عثمان الجرندي، الدور المحوري للجنة الدولية للصليب الأحمر في ضوء تنامي التحديات الإنسانية الناجمة عن النزاعات وتفاقم ظاهرة الهجرة غير الشرعية وما يترتب عنها من تداعيات أمنية وإنسانية واجتماعية خاصةً على الدول المستضيفة التي تشهد جملة من التحديات بما فيها تونس.


جاء ذلك خلال لقاء عثمان الجرندي مع المدير الإقليمي لمنطقة إفريقيا باللجنة الدولية للصليب الأحمر باتريك يوسف، بمناسبة زيارته إلى تونس وفق بيان وزارة الشؤون الخارجية التونسية اليوم السبت بحضور رئيسة البعثة الإقليمية بتونس رانيا مشلب.
وأشار الجرندي إلى ضرورة أن تتحمل المنظمات الدولية مسؤولياتها في معالجة هذه الظاهرة في إطار من التكامل وفق مقاربة تشاركية جامعة تأخذ بعين الاعتبار مصلحة تونس وما تشهده من تحديات بالنظر إلى ما تطرحه مسألة الهجرة غير الشرعية من رهانات متعددة الأبعاد في المحيط الإقليمي المباشر. 


وأكد استعداد تونس لمواصلة التعاون البناء القائم مع مكتب اللجنة بتونس وتطويره بما يستجيب للتحديات المشتركة.
من جانبه ثمّن باتريك يوسف التعاون البنّاء الذي يجمع تونس واللجنة الدولية للصليب الأحمر، معربا عن شكره لجهود الدولة التونسية وتيسيرها لعمليات الصليب الأحمر في المنطقة بالرغم من دقة الوضع والتحديات التي تشهدها البلاد.
كما أطلع المدير الإقليمي لمنطقة إفريقيا باللجنة الدولية للصليب الأحمر، الوزير التونسي على نشاط البعثة وبرنامج عملها.

أخبار أخرى…

تونس تعبر عن تضامنها الكامل مع الشعب الفلسطيني في نضاله

الأمصار

جددت تونس تضامنها الكامل وغير المشروط مع الشعب الفلسطيني في نضاله الباسل من أجل تحرير أراضيه واسترداد حقوقه المشروعة والتي لن تسقط بالتقادم.

وأوضحت تونس في بيان صادر عن وزارة خارجيتها أن موقفها يأتي إثر تتالي الانتهاكات المستمرة والممارسات المستفزة من قبل قوات الاحتلال في فلسطين وآخرها اقتحام مدينة جينين ومخيّمها في الضفة الغربية.

ودعت تونس المجتمع الدولي للتحرك سريعا وتحمّل مسؤوليّاته لوضع حد لمثل هذه الاعتداءات المتكررة التي تشكل خرقاً صارخاً للمعاهدات والمواثيق الدولية ولمبادئ القانون الإنساني الدّولي.