رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

النفط يعزز مكاسبه ويتجاوز 88 دولاراً للبرميل

نشر
الأمصار

عززت أسعار النفط مكاسبها هذا الأسبوع، ليتجاوز حاجز 88 دولاراً، مساء اليوم الجمعة، مرتفعاً بأكثر من 1% خلال 24 ساعة.

وفي تمام الساعة 16:30 بتوقيت بغداد، بلغت العقود الآجلة من خام برنت 88.62 دولاراً بعد ان أغلقت أمس عند 87.47 دولاراً للبرميل.


وارتفعت العقود الآجلة من الخام الأميركي مسجلةً 82.14 دولاراً للبرميل، فيما كانت قد أغلقت أمس عند 81.01 دولاراً.

وكانت ارتفعت أسعار النفط على نحو طفيف، اليوم الجمعة، مواصلة مكاسبها لثاني جلسة على التوالي، بدعم من بيانات اقتصادية أميركية قوية وتصاعد آمال انتعاش الطلب بعد إعادة فتح الاقتصاد الصيني.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 30 سنتاً أو 0.3% إلى 87.66 دولاراً للبرميل، وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 21 سنتا أو 0.3% إلى 81.22 دولاراً للبرميل.

وصعد الخامان بأكثر من 1% أمس الخميس، ويتجه برنت صوب تسجيل ثاني زيادة أسبوعية إذا استمرت المكاسب.

ويعطي تحسن بيانات الناتج المحلي الإجمالي والتضخم في الولايات المتحدة بارقة أمل في أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) قد يبطئ وتيرة رفع أسعار الفائدة، ما يقلل الخوف من تقلص النشاط الاقتصادي وما يترتب على ذلك بخصوص الطلب على النفط.

أخبار أخرى..

العراق يعلن إضافة 6 مليارات برميل نفط للاحتياطي الوطني

أعلن وزير النفط العراقي، إضافة 6 مليارات برميل نفط و 23 مليار قدم مكعب قياسي إلى الاحتياطي الوطني، مشيرا إلى إجراء استكشافات نفطية في مناطق صحراوية لتعزيز احتياطي الثروة الهيدروكربونية.

وقال نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني، إن الفرق الزلزالية التابعة لشركة الاستكشافات النفطية قد نجحت خلال الفترة المنصرمة من تكثيف نشاطاتها في الصحراء الغربية من محافظة الانبار، الى جانب بعض المناطق في محافظات نينوى والنجف والمثنى وذي قار، وقطعت آلاف الكيلومترات لجمع المعلومات من مساحات الأراضي المشمولة بالمسح الزلزالي ضمن خطط الوزارة، وحققت نتائج مثمرة.

وأشار عبدالغني الى اهمية تحويل "التوقعات" الى احتياطي ثابت يعزز من موقع العراق على صعيد ادامة وزيادة إنتاج النفط والغاز، مبينا أن هذه الجهود أسفرت خلال السنوات القليلة الماضية عن إضافة 6 مليارات برميل من النفط الخام، و 32 مليار قدم مكعب قياسي الى الاحتياطي الوطني من الثروة الهيدروكربونية.