رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العرق.. إعدام 14 إرهابيا اشتركوا في مجزرة سبايكر

نشر
الأمصار

أصدرت المحكمة الجنائية المركزية فى العراق، أحكاما بالإعدام بحق 14 إرهابيا عن جريمة الاشتراك فى "مجزرة سبايكر" عام 2014.

وذكر مجلس القضاء الأعلى العراقي - في بيان أوردته قناة (السومرية نيوز) العراقية، أن "الإرهابيين اشتركوا في تنفيذ مجزرة سبايكر عام 2014، بعد قتلهم أكثر من 1700 شخصا، من طلبة القاعدة العسكرية لدوافع إرهابية في محافظة صلاح الدين".

وأضاف القضاء العراقى، أن الأحكام بحق الإرهابيين تأتي استنادا لاحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب رقم 13 لسنة 2005.

وجرت المجزرة بعد أسر مجموعة من الإرهابيين، جنودا منتسبين إلى الفرقة 18 في الجيش العراقى المكلفة بواجب حماية انبوب النفط الرابط بين بيجي ومنطقة حقول عين الجحش في الموصل في قاعدة سبايكر الجوية من العراقيين في يوم 12 يونيو 2014، وذلك بعد سيطرة تنظيم داعش على مدينة تكريت في العراق وبعد يوم واحد من سيطرتهم على مدينة الموصل، حيث أسروا ما أكثر من 1700 جندي، وقادوهم إلى القصور الرئاسية في تكريت، وقاموا بقتلهم هناك وفي مناطق أخرى رمياً بالرصاص ودفنوا بعضًا منهم وهم أحياء.

الداخلية العراقية تعلن استرداد أحد المتهمين بجريمة سبايكر من الجانب اللبناني

وكانت قد أعلنت وزارة الداخلية العراقية، استرداد أحد المتهمين بجريمة سبايكر من الجانب اللبناني.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن "تشكيلات شرطة الانتربول في مديرية الشرطة العربية والدولية بوزارة الداخلية العراقية وبعد جهد استثنائي وتعقب استخباري نجحت من استرداد المتهم المدعو ( ع . ي.س) والمتهم بجريمة سبايكر ومطلوب وفق احكام المادة 4 إرهاب من الجمهورية اللبنانية".


وأضافت، أنه "يأتي هذا الاسترداد لأحد المتهمين بتعاون وثيق من قبل وزارة الخارجية سفارة العراق في لبنان وجهاز المخابرات الوطني العراقي بالتنسيق مع الانتربول اللبناني".

وفي سياق أخر، أوضح قائد عمليات بغداد الفريق الركن أحمد سليم، اليوم الجمعة، بشأن أوقات تنفيذ الممارسات الأمنية، وفيما أكد الاستمرار برفع نقاط التفتيش، أشر جملة مسببات للاختناقات المرورية في العاصمة.

وقال سليم، إن "الحديث عن تنفيذ الممارسات الأمنية في أوقات الذروة غير صحيح"، لافتاً إلى أن "القيادة دائماً ما تتجنب تنفيذ الممارسات صباحاً إلى ما بعد الظهر".

وأضاف، أنه "في بعض الأحيان تكون هناك حاجة لتنفيذ الممارسة الامنية من أجل معلومات أو أسباب أخرى مع تجنب تنفيذها صباحاً قدر الامكان".

ولفت إلى أن "معظم المؤسسات الأمنية تقوم إما ليلاً أو بعد غروب الشمس أي أن تكون معظمها مسائية أو في الصباح الباكر (الفجر)".

وبشأن رفع السيطرات وتقليل الاختناقات المرورية، أكد سليم "الاستمرار برفع السيطرات ولكن بشكل تدريجي"، مشيراً إلى أن "الزحامات لها أسباب أخرى منها عدد المركبات وعدم استيعاب الشارع لها حتى لو تم رفع جميع السيطرات فستبقى الزحامات في بغداد".