رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. مشروع قانون يقر مساواة شهادة الرجل والمرأة

نشر
الأمصار

نص مشروع قانون جديد ينظم مهنة العُدول الموثقين في المغرب على القبول لأول مرة في تاريخ البلد بشهادة المرأة في إبرام كافة العقود. 

وينص هذا المشروع على مساواة شهادة المرأة مع شهادة الرجل.

والأسبوع الفائت، أحالت وزارة العدل مشروع القانون الجديد لخطة العدالة إلى الأمانة العامة للحكومة، بهدف عرضه من أجل المصادقة التشريعية بعد مشاورات مع الهيئات الممثلة للعدول.

وفي عام 2013 تم إقرار دخول المرأة إلى مهنة العدول المساعدة للقضاء، التي يقوم من خلالها الموظفون بعمل توثيقي للمعاملات، وتلقي الشهادات، وتوثيق الزواج والإشهاد بوقوع الطلاق والتطليق.

أبرز ما حمله مشروع القانون المذكور “تقنين وتنظيم شهادة اللفيف (المعروف محليا بـ12 شاهد)، وشهادة المرأة في اللفيف”، بحسب مدير الشؤون المدنية بوزارة العدل بنسالم أوديجا.

وأوضح أوديجا، في تصريح صحفي، الأسبوع الماضي، أن مشروع القانون “لا يشترط الذكورة في الشهادة، ويقبل شهادة المرأة في اللفيف في سائر العقود والشهادات، من دون حصرها في المال أو ما يؤول إلى المال”.

وأبرز المسؤول في وزارة العدل، أن “المادة 65 من مشروع القانون تشترط في اللفيف ألا يقل على 12 شاهدا ذكورا كانوا أو إناثا، أو هما معا”، مشددا على أن هذه المستجدات “ليس فيها أي مساس بالدين أو الشريعة”.

ارتفاع إيرادات السياحة بالمغرب في 2022

وفي سياق منفصل، قالت مديرية الدراسات والتوقعات المالية في المغرب إن الإيرادات السياحية للبلاد تجاوزت 81.7 مليار درهم (نحو 8 مليارات دولار) بين يناير ونوفمبر 2022، لتسجل ارتفاعًا سنويًا بلغت نسبته 153.2%، وفق ما نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء.

ومن جانبها، قالت وزيرة السياحة المغربية فاطمة الزهراء عمور، يوم الإثنين، إن الرقم يمثل معدل تعافٍ بـ112% مقارنة بعام 2019.

وقد تمكن المغرب من استعادة ما يقرب من 84% من الأرقام السياحية على مدار العام الماضي مقارنة بعام 2019.

وأوضحت الوزيرة أن المملكة المغربية استقبلت ما لا يقل عن 10.9 مليون سائح بين يناير ونوفمبر 2022.

 

أخبار أخرى..

المغرب.. مخزون "سدود الشمال" 58.22 في المائة

تجاوز حجم مخزون المياه بأهم السدود على مستوى جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، اليوم الثلاثاء، مليار متر مكعب.

وأفاد تقرير للمديرية العامة للمياه، التابعة لوزارة التجهيز والماء، بأن الحجم الإجمالي لمخزون المياه بسدود الجهة يصل إلى 1002.56 مليون متر مكعب، ما يعادل معدل ملء بنسبة 58.22 في المائة من الحقينة الإجمالية للسدود البالغة 1721.76 مليون متر مكعب.