رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

3 ملفات متداخلة على طاولة زيارة آبي أحمد للخرطوم

نشر
البرهان يستقبل آبي
البرهان يستقبل آبي أحمد بمطار الخرطوم

وصل رئيس الوزراء الأثيوبي، آبي احمد إلى العاصمة السودانية، الخرطوم، اليوم الخميس، في زيارة تطغى عليها 3 ملفات متداخلة تشمل سد النهضة والخلافات الحدودية، إضافة إلى الأزمة السياسية في السودان.

3 ملفات متداخلة في زيارة آبي أحمد

جدير بالذكر، أن الملفات الثلاثة تشكل أبرز محاور العلاقة بين البلدين خلال الفترة الأخيرة، وتسبب ملف سد النهضة والأزمة الحدودية في حالة من التوتر بين الجانبين، لكن منذ آخر لقاء بين آبي أحمد ورئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان في مدينة بحر دار الإثيوبية في منتصف أكتوبر 2022؛ سادت علاقة البلدان حالة من التهدئة.

والعام الماضي، شهدت الحدود الشرقية للسودان مع إثيوبيا توترا متصاعدا على إثر هجمات نفذتها مجموعات إثيوبية مسلحة تقول أديس أبابا إنها عصابات خارج سيطرتها. ونتيجة لتلك التوترات وقعت عدة اشتباكات راح ضحيتها عدد من المدنيين والعسكريين السودانيين.

تأتي زيارة آبي أحمد للخرطوم في وقت يعيش فيه البلدان أوضاعا اقتصادية وسياسية وأمنية داخلية معقدة، ففي حين يواجه آبي أحمد تداعيات حرب إقليم التيغراي التي ألقت بتبعات أمنية وسياسية واقتصادية كبيرة على إثيوبيا بالرغم من الهدوء النسبي الذي ساد الإقليم في أعقاب توقيع اتفاق سلام بين الحكومة الإثيوبية ومقاتلي جبهة التيغراي في أكتوبر 2022.

وفي الجانب الآخر يعيش السودان أزمة سياسية في ظل الاحتجاجات المستمرة المناوئة للإجراءات التي اتخذها البرهان في الخامس والعشرين من أكتوبر والتي ألغت الشراكة التي كانت قائمة بين المدنيين والعسكريين منذ توقيع اتفاق الوثيقة الدستورية في أغسطس 2019، والذي كان آبي أحمد أحد الوسطاء الرئيسيين له.

وآثار السد الذي تبنيه أثيوبيا بتكلفة 4.9 مليار دولار على بعد 150 كيلومترا من الحدود السودانية، انقساما كبيرا في السودان بين مؤيد للفوائد التي يمكن أن يجنيها السودان منه ومخاوف من آثار سالبة.

أخبار ذات صلة..

‫ وزير الري يعود إلى القاهرة اليوم قادماً من جنوب السودان

يعود إلى القاهرة اليوم الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري المصري قادمًا من جنوب السودان بعد زيارة استمرت 3 أيام التقى خلالها عدد من الوزارء في حكومة جنوب السودان.

وزيرا الري المصري والجنوب السوداني يفتتحان محطة مياه جوفية

افتتح الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري المصري ، وبال ماي دينج وزير الموارد المائية والري بجمهورية جنوب السودان ، محطة مياه الشرب الجوفية في المنطقة السكنية بجبل ليمون (أحد الأحياء الموجودة بشرق العاصمة جوبا) وسط حفاوة وسعادة بالغة من المواطنين بالحي ، وذلك بحضور  السفير معتز مصطفي عبد القادر سفير جمهورية مصر العربية بجنوب السودان ولفيف من القيادات والمسئولين من البلدين .