رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الموريتاني يؤكد لرئيسة الهند حرص بلاده على تعزيز العلاقات

نشر
الرئيس الموريتاني
الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني

أكد الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، حرص موريتانيا على تعزيز وتطوير علاقات التعاون مع جمهورية الهند.

وذكرت الرئاسة الموريتانية أن الرئيس الغزواني أكد في تهنئة إلى الرئيسة دروبادي مورمو رئيسة جمهورية الهند بمناسبة احتفال بلادها بعيدها الوطني متمنيا للشعب الهندي الصديق المزيد من التقدم والرخاء.

وأكد الرئيس الموريتاني في تهنئته "أجدد لكم حرصنا على مواصلة الجهود من أجل تعزيز وتطوير علاقات التعاون القائمة بين بلدينا خدمة لمصالح شعبينا الصديقين".

 

أخبار أخرى…

 بدء محاكمة الرئيس الموريتاني السابق

انطلقت الأربعاء جلسات محاكمة الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبد العزيز و10 من رموز نظامه بينهم رئيسا وزراء بتهم فساد وغسل أموال ترى النيابة أنه ارتكبها أثناء توليه رئاسة البلاد.

وكان القضاء الموريتاني قرر ملاحقة الرئيس السابق وأعوانه بما بات يعرف بملف " العشرية" في إشارة لفترتين رئاسيتين قضاهما ولد عبد العزيز رئيسا لموريتانيا (2009- 2019)، والمحاكمة هي الأولى لرئيس موريتاني بتهم الفساد وغسل الأموال.

ومن بين المتهمين معه، أحد أصهاره ورئيسا وزراء سابقان وعدد من الوزراء السابقين ورجال الأعمال.

وكان تم الاحتكام إلى القضاء في أغسطس/آب 2020 إثر تقرير أعدته لجنة تحقيق برلمانية تشكلت إثر خلاف بين الرئيس السابق والرئيس الحالي محمد ولد الشيخ الغزواني فيما يعرف بـ"السيطرة على الحزب الحاكم" (حزب الاتحاد من أجل الجمهورية) الذي تم تغيير اسمه إلى حزب "الإنصاف" منذ عام.

ونظرت اللجنة في جوانب عدة بينها إدارة عائدات النفط، وبيع ممتلكات الدولة، وتصفية شركة عامة تزود البلاد بالمواد الغذائية، وأنشطة شركة صيد أجنبية في البلاد.

وخلصت اللجنة البرلمانية إلى وجود "تجاوزات وسوء تسيير وهدر كبير للمال" وقالت إنها عثرت على ممتلكات ضخمة للرئيس السابق ومقربين منه تقدر بـ 100 مليون دولار.

في المقابل، يقول الرئيس السابق، الذي أمرت الشرطة باعتقاله الثلاثاء لوضعه في السجن تمهيدا للمحاكمة، إنه "عرضة لتصفية حسابات سياسية" وإن ملاحقته قضائيا تهدف لإسكاته ومنعه من ممارسة العمل السياسي.

وقبيل محاكمته بساعات نشر الرئيس السابق رسالة على صفحته في فيسبوك قال فيها إنه سيدافع خلال المحاكمة عن شرفه وكرامته وعن "حقوق شعب بأكمله" وسيبرهن على "زيف الاتهامات الملفقة له".

أما الرئيس الحالي للبلاد محمد ولد الغزواني فيشدد باستمرار على استقلال القضاء.