رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مظاهرات في جنوب أفريقيا احتجاجا على أزمة انقطاع التيار الكهربائي

نشر
الأمصار

تجمع مئات الأشخاص في شوارع مدينة "جوهانسبرج" بجنوب أفريقيا اليوم الأربعاء، للإعراب عن احتجاجهم على أزمة الطاقة التي تسببت فى انقطاع التيار الكهربائي في البلاد لفترات قياسية.

وقد احتشد المتظاهرين في وسط المدينة من أجل التوجه إلى مقر حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم، مشيرة إلى أن معظمهم كانوا يرتدون اللون الأزرق الخاص بحزب "التحالف الديمقراطي" المعارض المنظم للمسيرة، وفقا لما ذكرته قناة "فرنسا 24" الإخبارية في نشرتها الناطقة بالإنجليزية.

أضافت القناة أن هناك تواجدا كبيرا للشرطة في مدينة "جوهانسبرج"، حيث توقعت السلطات احتشاد نحو خمسة آلاف شخص في المظاهرة، مشيرة إلى أن عدة مئات من مؤيدي الحزب الحاكم احتشدوا فى مقر الحزب من أجل تنظيم مظاهرة مضادة للمسيرة الاحتجاجية.

وقد سبب انقطاع التيار الكهربائي، في جنوب أفريقيا ضيقا لسنوات، إلا أن الانقطاعات وصلت لمستويات قياسية جديدة خلال الأشهر الماضية، حيث وصل الانقطاع لعدة مرات فى اليوم أحيانا بإجمالي 12 ساعة يوميا.

أخبار أخرى…

فتح تحقيق في محاولات إشعال حرائق بكنيستين في فرنسا

أعلنت السلطات الفرنسية فتح تحقيق فى محاولات إشعال حرائق في كنيستين باريسيتين حيث تم محاولة إحراق إحداهما مرتين في فرنسا.

وبحسب ما ذكرته قناة "آر إم سي" الاخبارية الفرنسية اليوم الأربعاء، فأن هذا التحقيق عهد إلى دائرة الشرطة القضائية الثانية فى فرنسا.. مضيفة أن التحقيق فتح حول هذا الأمر بسبب "الإهانة بوسائل خطيرة بسبب العرق أو الطائفة أو الدين".

كنيسة نوتردام دو فاتيما 

أوضحت القناة أنه في 17 و 22 يناير الجاري، تعرضت كنيسة نوتردام دو فاتيما الواقعة في الدائرة 19 بالعاصمة الفرنسية مرتين لمحاولات إحراق متعمد حيث تم رش باب هذه الكنيسة بسائل قابل للاشتعال حيث تم استخدام ورق صحيفة لاضرام النار إلا أن الحريق لم ينتشر داخل المبنى.

وكشفت القناة أنه في 18 يناير الجاري، تعرضت كنيسة "سان مارتن دى تشان" بالدائرة العاشرة لحريق اضرم اسخدام قطع من الخشب أمام الباب الرئيسي وانتشر في الداخل ولم يسفر الحريق الذى تم احتواؤه بسرعة عن وقوع اصابات .

ومن جانبها، أدانت عمدة باريس "آن هيدالجو" بأشد العبارات محاولة المساس بكنيستين باريسيتين. ونددت بأعمال التخريب هذه.