رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قرار عاجل من وزراة التعليم السعودية بشأن تقليص وقت الحصة الدراسية

نشر
الأمصار

منحت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، اليوم الثلاثاء، صلاحية تقليص وقت الحصة الدراسية، للمدارس الأهلية والعالمية.

كما منحت وزارة التعليم السعودية، المدارس صلاحية تعديل بدء اليوم الدراسي لديها، بهدف تطوير العمليات التعليمية وتسهيل عمل المدارس الأهلية والعالمية.

يأتي ذلك بموجب تعميم الوزارة الصادر بمنح المدارس المشار إليها الصلاحيات بشأن تحديد ساعات اليوم الدراسي والجدول المدرسي، وكذلك تقديم بدء اليوم الدراسي بنصف ساعة أو تأخيره ساعة عن المعتمد.

يشمل القرار منح المدرسة مرونة تحديد زمن الحصة الدراسية بحيث لا تقل عن 35 دقيقة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة، وعن 40 دقيقة للمرحلة الثانوية.

وأوضحت أنه يجب أن تتم الاستفادة من الوفر المتحقق من المرونة في زمن الحصة الدراسية بالبرامج الإثرائية المرخصة وبما يلائم ساعات التعلم اليومية والأسبوعية المماثلة في التعليم العام لكل صف.

وأصدرت التعليم السعودية توجيهًا إلى المدارس الراغبة في تطبيق ما ورد فيها بضرورة إشعار إدارة التعليم أو مكاتب التعليم العالمي الذي تتبع له.

وأشارت إلي أهمية إعلان توقيت اليوم الدراسي للمستفيدين قبل الفصل الدراسي بأسبوعين أو عند التسجيل في بداية العام الدراسي.

أخبار أخري…

هيئة كبار العلماء السعودية تطالب بتعليم النساء في أفغانستان

طالبت هيئة كبار العلماء السعودية، اليوم السبت، حكومة طالبان بتمكين المرأة الأفغانية من التعليم في المؤسسات التعليمية، والتراجع عن قرارها بمنعها عن ذلك، مشيرة إلى أن منع المرأة من التعليم غير جائز في الإسلام.

وذكر بيان للهيئة، اليوم "أن الإسلام بتشريعه المحكم، ودستوره الكامل، حفظ لكل إنسان من ذكر وأنثى حقوقه، وبين واجباته"، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية.

وقالت الهيئة- وهي أكبر هيئة دينية في المملكة: "نعمت المرأة في ظل هذا الدين الحنيف بحقوقها التي تحفظ لها إنسانيتها، وتصون كرامتها، ونهلت من معين العلم، ما أصبحت به عالمة في فنون العلم المتنوعة، وشاركت المجتمع المسلم عبر التاريخ في نهضته وريادته وازدهاره".

وأعربت وزارة الخارجية السعودية الأربعاء الماضي، عن استغراب وأسف المملكة لقرار حكومة تصريف الأعمال الأفغانية، بقيادة طالبان، منع الفتيات الأفغانيات من حق التعليم الجامعي.

وقررت حركة طالبان، الثلاثاء، حظر التعليم الجامعي للنساء في أفغانستان إلى أجل غير مسمى، وجاء الحظر بعد أقل من 3 أشهر من إجراء الآلاف منهن امتحانات القبول في الجامعة في أنحاء البلاد.

وفي 23 من مارس الماضي مُنعت الفتيات في من التعليم الثانوي، ما قلص بشدّة عددهنّ في الجامعات.

وفي أكتوبر الماضي، أعلنت الولايات المتحدة أنها فرضت عقوبات جديدة على حركة طالبان بسبب انتهاك حقوق النساء والفتيات في أفغانستان.