رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البيت الأبيض: تفتيش منزل بايدن جاء بعد إبلاغ محاميه الشخصي

نشر
الأمصار

فجر البيت الأبيض، الثلاثاء، مفاجأة بشأن عملية تفتيش منزل الرئيس جو بايدن، حيث عثر على وثائق سرية، وقال إن "تفتيش منزل الرئيس، الجمعة، جاء بعد إبلاغ محاميه الشخصي وزارة العدل لإجراء التفتيش بعرض طوعي واستباقي".

وأضاف إيان سامز، المتحدث باسم البيت الأبيض، أن "هذا كان عرضا طوعيا واستباقيا من المحامين الشخصيين للرئيس إلى وزارة العدل للوصول إلى المنزل".

ورفض سامز تقديم تفاصيل أكثر عن المحتوى المواد المأخوذة من منزل ويلمنجتون، لكنه أكد أن "بايدن كان يحاط علما بما يجري خلال هذه العملية".

ولفت إلى أن "محامي البيت الأبيض بعث أيضا برسالة إلى رئيس لجنة الرقابة بمجلس النواب، الذي يسيطر عليه الجمهوريون، ردا على استفساراته بشأن الوثائق السرية التي عُثر عليها في منزل الرئيس بايدن ومكتبه".

 

الخارجية الأمريكية: لا معلومات لدينا حول وثائق بايدن السرية

وأكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتونى بلينكن، أنه لا علم لديه بشأن وثائق الرئيس الأمريكي جو بايدن السرية،وذلك خلال مؤتمر صحفى مشترك مع وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي في العاصمة الأمريكية واشنطن.

 

وقبلها قال البيت الأبيض، إن الجمهوريين يستغلون قضية وثائق الرئيس الأمريكي جو بايدن، وفقا لخبر عاجل بثته قناة القاهرة الإخبارية منذ قليل.

 

وأضاف البيت الأبيض: "سنتعاون مع التحقيقات بحسن نية".

 

وتابع  البيت الأبيض: كشف تفاصيل التحقيقات يضر بالقضية، مستطردا: سنتخذ إجراءً مناسبا بشأن وثائق جو بايدن.

 

الصين تدين البيان المشترك لبايدن وكيشيدا بعد اجتماعهما في البيت الأبيض

 

وأدانت الصين بشدة البيان المشترك الصادر عن الولايات المتحدة واليابان عقب اجتماع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض، أثناء زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة الأمريكية .

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانج وين بين - في تصريحات الليلة الماضية - نقلتها وكالة أنباء "شينخوا" الصينية في نسختها الإنجليزية اليوم السبت- إن واشنطن وطوكيو عليهما "ألا يصبحوا عوامل معطلة لاستقرار منطقة آسيا والمحيط الهادئ"، وذلك تعليقا على البيان المشترك الصادر عن الولايات المتحدة واليابان عقب اجتماع كيشيدا وبايدن.

وحذر أشار وانج من أن الصياغة الخاصة بالصين في هذا البيان المشترك تنبثق بشدة من عقلية تعود إلى للحرب الباردة، كما يضم البيان هجوما على الصين لا أساس له من الصحة.