رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الغرف التجارية الجيبوتي يشيد بجودة المنتجات الغذائية المصرية

نشر
الأمصار

في إطار العلاقات المتميزة بين كل من مصر وجيبوتي، التقى السفير حسام الدين رضا، سفير جمهورية مصر العربية لدى جيبوتي، كل من محمد وارسامة، وزير التجارة الجيبوتي المكلف بالسياحة، ويوسف دوالة، رئيس الغرف التجارية الجيبوتي، لبحث سبل تعزيز التبادل التجاري بين البلدين.

هذا، وقد أكد السفير المصري خلال اللقاء، التزام مصر بتقديم التسهيلات كافة أمام المستوردين الجيبوتيين، وإزالة كل العقبات التي تقف حائلاً أمام تصدير البضائع من مصر إلى جيبوتي.

وأكد السفير رضا خلال لقائه مع رئيس الغرفة التجارية على أهمية تذليل رجال الأعمال الجيبوتيين، العوائق الإدارية كافة أمام نفاذ المنتجات المصرية بمختلف أنواعها لجيبوتي، مشددًا على أن البلدين يتمتعان بعضوية كيانات وتجمعات إقليمية وقارية؛ تؤمن النفاذ للمنتجات دون جمارك أو عوائق غير جمركية.

من جانبه، أشار وزير التجارة إلى الإرادة السياسية لبلاده، لرفع قيمة الميزان التجاري بين البلدين، وتنويع مصادر الاستيراد لتحقيق عدد من الأهداف على رأسها معادلة الأمن الغذائي لجيبوتي.

وأعرب رئيس الغرف التجارية الجيبوتي عن تقديره لتقديم مصر تسهيلات لرجال الأعمال الجيبوتيين، مشيداً بجودة المنتجات الغذائية المصرية.

وثمن دور مصر في تأمين الاحتياجات الجيبوتية من السلع الأساسية، مؤكدًا اعتزامه العمل على زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، والتدخل لتذليل أية عقبات أمام الصادرات المصرية للسوق الجيبوتية.

أخبار أخرى..

البنك الدولي يخصص 2.3 مليار دولار للتصدي لمشكلات الغذاء أفريقيا

وافقت مجموعة البنك الدولي على برنامج بقيمة 2.3 مليار دولار لمساعدة البلدان في شرق وجنوب إفريقيا على زيادة مرونة النظم الغذائية في المنطقة والعمل على معالجة تزايد انعدام الأمن الغذائي.

بحسب البنك الدولي، فان صدمات النظام الغذائي الناجمة عن الطقس المتطرف ، وتفشي الآفات والأمراض، وعدم الاستقرار السياسي والسوقي، والنزاعات، صارت أكثر تواتراً وشدة، مما يعرض المزيد من الناس لخطر انعدام الأمن الغذائي. تؤدي الحرب في أوكرانيا إلى تفاقم هذه الآثار من خلال تعطيل أسواق الغذاء والوقود والأسمدة العالمية. نتيجة لذلك ، من المتوقع أن يعاني ما يقدر بنحو 66.4 مليون شخص في المنطقة من ضغوط غذائية أو أزمة غذائية أو حالة طوارئ أو مجاعة بحلول يوليو 2022.

ولمواجهة هذه المخاطر، يقول خبراء البنك، إن البرنامج سيعمل مرونة النظم الغذائية لشرق وجنوب إفريقيا (FSRP) على تعزيز استراتيجيات الاستجابة للأزمات الغذائية المشتركة بين الوكالات – بما في ذلك تعزيز أنظمة الإنذار المبكر وتخطيط الاستجابة السريعة ، والدعم في حالات الطوارئ للمنتجين ، وتدابير التجارة في حالات الطوارئ ، والاحتياطيات الغذائية للطوارئ. – وسيشمل مكون الاستجابة لحالات الطوارئ الطارئة (CERC) لتوفير تمويل رشيق وسريع.

وقال حافظ غانم ، نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة شرق وجنوب إفريقيا: “هذه هي أول عملية إقليمية ومتعددة القطاعات تركز على الحد من عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي في شرق وجنوب أفريقيا من خلال زيادة مرونة النظم الغذائية والاستعداد لمواجهة تزايد انعدام الأمن الغذائي. “إنه يكمل برنامجًا مشابهًا وافق عليه البنك مؤخرًا لغرب ووسط إفريقيا”. “إن ضمان التنسيق الإقليمي في مواجهة التحديات التي يفرضها تغير المناخ ، وتقلبات السوق ، والحاجة إلى إصلاح سياسة الغذاء تشكل أولويات رئيسية”.