رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس صربيا يعترف: أوروبا في حالة حرب بالفعل

نشر
الأمصار

قال رئيس صربيا، ألكسندر فوتشيتش  اليوم الإثنين، إن أوروبا في حالة حرب بحكم الأمر الواقع، بغض النظر عما يقوله السياسيون الأوروبيون.

وقال فوتشيتش، في خطابه للأمة: "أوروبا في واقع الأمر في حالة حرب، بغض النظر عما يقولون وبغض النظر عما يقولون".

وفي وقت سابق، قال مسئول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إن الاتحاد الأوروبي قدم لأوكرانيا مساعدات عسكرية ومالية وإنسانية بقيمة 49 مليار يورو.

ومنذ مارس، تخطط المفوضية الأوروبية لتحويل  1.5 مليار يورو في شكل قروض لأوكرانيا كل شهر  من حزمة جديدة من المساعدات المالية.

أخبار أخرى..

بيان عاجل من البيت الأبيض بشأن تلبية احتياجات أوكرانيا العسكرية

قالت نائبة المتحدثة باسم البيت الأبيض، أوليفيا دالتون، الخميس، إن أمريكا تعمل مع الحلفاء لتلبية احتياجات أوكرانيا المختلفة من الأسلحة بسرعة.

جاءت تصريحات دالتون تعليقًا على تصريحات الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرج، بأن "اللحظة الأساسية للصراع تدور الآن" في أوكرانيا وأن آفاق التسوية السلمية تعتمد على الإمدادات العسكرية لحلف شمال الأطلسي.

 

وقالت دالتون: "تتغير هذه الاحتياجات على مدار الصراع ونحن ملتزمون بمواصلة مساعدتهم على تلبية احتياجاتهم الحالية".

وقال منسق الاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض، جون كيربي، إنه من أولويات بلاده في الوقت الراهن تزويد أوكرانيا بمنظومات الدفاع الجوي.

وفي وقت سابق من اليوم ، قال كيربي: "لم أر ولا علم لدي بعدد بطاريات"باتريوت التي تحتاجها أوكرانيا، لكننا نعلم أن الدفاع الجوي يبقى أولوية".

وفي سياق أخر،قالت الولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات والبحرين في بيان مشترك، إن مستشاريها للأمن القومي اجتمعوا، اليوم الخميس، لمناقشة سبل تعزيز التعاون في مجالات تشمل الطاقة النظيفة والتكنولوجيا والأمن الإقليمي والعلاقات التجارية، بحسب وكالة "رويترز".

بدورها؛ قالت وكالة أنباء الإمارات "وام"، إن الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني، شارك في اجتماع عُقد اليوم "عبر الاتصال المرئي" بشأن التعاون والتنسيق بعدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية فرض عقوبات على المؤسسة التعاونية للحرس الثوري الإيراني ومن بينهم 10مسؤولين إيرانيين كبار "لقمعهم الاحتجاجات".



وفي بيان لها، قالت وزارة الخزانة: "اليوم، قام مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية (OFAC) بتعيين المؤسسة التعاونية للحرس الثوري الإسلامي الإيراني (IRGC) وخمسة من أعضاء مجلس إدارتها، ونائب وزير المخابرات والأمن، وأربعة من كبار قادة الحرس الثوري الإيراني في إيران. تحت سلطات حقوق الإنسان"، بحسب موقع "روسيا اليوم" الإخباري.

وأضاف البيان: "يستهدف إجراء اليوم، بالتنسيق مع كل من المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، ضرب ركيزة اقتصادية رئيسية للحرس الثوري الإيراني، كونها تموّل الكثير من القمع الوحشي للنظام، فضلا عن كبار المسؤولين الأمنيين الذين ينسقون حملة طهران على المستويين الوطني والمحلي".