رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا تعتقل عنصرين من داعش بعملية شمال سوريا

نشر
الأمصار

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، اعتقال عنصرين من تنظيم داعش خلال عملية في شرق سوريا.

وقالت، إن العملية في شرق سوريا ستعرقل قدرة تنظيم داعش الإرهابي على شن هجمات تهدد الاستقرار والأمن الإقليميين.

وتنفذ القوات الأمريكية عمليات أمنية نوعية عدة ضد تنظيم داعش في سوريا.

ونجحت القوات الأمريكية العاملة ضمن التحالف الدولي للحرب على تنظيم داعش في استهداف كبار قادة التنظيم الإرهابي بمن في ذلك ثلاثة من زعماء التنظيم.

والجمعة الماضية، أعلنت القوات الأمريكية القبض على مسؤول بارز بتنظيم داعش الإرهابي بسوريا.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان لها، الجمعة، إن قواتها نفذت عملية مشتركة مع قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، انتهت بالقبض على المسؤول الأمني والإعلامي لتنظيم "داعش" في سوريا.

 

الكوليرا في سوريا 

 

وأعلنت وزارة الصحة السورية أمس السبت، أن العدد الإجمالي لإصابات الكوليرا المثبتة ارتفع إلى 1652 إصابة، توزعت في حلب 1004 ودير الزور 235 والحسكة 96 واللاذقية 98 والرقة 54 وحماة 52 والسويداء 26 وحمص 31 ودمشق 20 وريف دمشق 17 وطرطوس 10 ودرعا 5 والقنيطرة 4.

وقالت الوزارة في بيان لها إن العدد الإجمالي للوفيات بمرض الكوليرا بلغ 49 حالة وفاة، توزعت في حلب 40 والحسكة 4 ودير الزور 2 وحمص 1 وحماة 1 ودمشق 1.

ودعت الوزارة إلى ضرورة اتباع إجراءات الصحة العامة المتمثلة بغسل اليدين بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 30 ثانية قبل سحب المياه من المصدر، واستخدام أوعية مغطاة ونظيفة لنقلها ولتخزينها.

وإذا كانت المياه غير آمنة فيجب جعلها آمنة من خلال غليها لمدة دقيقتين على الأقل، وكذلك غسل اليدين بالماء والصابون بشكل متكرر ولا سيما قبل التعامل مع الطعام أو تحضيره وقبل الأكل وبعد تنظيف الطفل وقبل الرضاعة الطبيعية أو إطعام الطفل، وبعد استخدام دورات المياه.

كما أكدت الوزارة ضرورة إعادة تسخين بقايا الطعام بشكل صحيح لقتل البكتيريا قبل تناولها وتغطيته لتجنب الذباب وانتقال الأمراض، إضافة إلى ضرورة الحفاظ على نظافة وسلامة مرافق المياه والصرف الصحي في المدارس، وعدم شرب الماء من الصنبور بالفم مباشرةً وعدم تبادل زجاجات أو أكواب الماء بين الطلاب.

 

هزة أرضية تضرب سوريا ولبنان قبل قليل شعر بها سكان المدن

وضربت هزة أرضية مناطق متفرقة من لبنان وسوريا، حيث شعر سكان مدينة حمص السورية الواقعة على الضفة الشرقية لنهر العاصي بالهزة الأرضية، وكذلك مناطق عكار وطرطوس.

وأفاد المركز الوطني للجيوفيزياء في بحنس التابع للمجلس الوطني للبحوث العلمية، أنه عند الساعة 15:31 وقعت هزة أرضية داخل الأراضي السورية على بعد 31 كلم من مدينة حمص كانت قوتها 4.4 درجات على مقياس ريختر، كما تبعد عن بيروت 135 كلم، شعر بها سكان بعض المناطق اللبنانية.