رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليابان تسجل زيادة حادة في عدد الوفيات جراء تفشي فيروس كورونا

نشر
الأمصار

سجلت السلطات اليابانية زيادة حادة جديدة في الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا، حيث بلغت حصيلة الوفيات في شهر يناير أكثر من 8.1 ألف شخص.

وتعد هذه الحصيلة الشهرية قياسية في اليابان، منذ بداية الجائحة، بحسب موقع "روسيا اليوم" الإخباري.

ووفقا لوزارة الصحة اليابانية، تم تسجيل 326 حالة وفاة بسبب فيروس كورونا يوم الأحد، وبلغ العدد الإجمالي للوفيات في أول 22 يوما من شهر يناير الجاري 8103 حالات وفاة.

ولأول مرة منذ بداية الجائحة، تجاوز معدل الوفيات الشهرية من فيروس كورونا 8 آلاف شخص، من بين هؤلاء، توفي 5 آلاف شخص في آخر 12 يوما.

وسجلت السلطات اليابانية زيادة حادة في الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا منذ أوائل ديسمبر.

وارتفع بذلك إجمالي عدد الوفيات في اليابان منذ بدء تفشي جائحة كورونا إلى 65.4 ألف حالة وفاة.

وفي سياق اخر،  تعتزم حكومة اليابان جعل خدمات الرعاية مجانية للطفل الثاني في طوكيو اعتبارا من أكتوبر 2023، للتصدي لتراجع معدل المواليد.

ومن المقرر أن هذا الإجراء على الأطفال من عمر يوم إلى عامين دون شروط، مثل أن يكونوا من أسرة في شريحة دخل معينة، حيث إن الحكومة المحلية ترمي إلى تقديم حوافز للأسرة لتنجب أكثر من طفل، وفقا لما ذكرته صحيفة "جابان توداي".

على أن تقدم حكومة طوكيو إعانات للنساء الأصحاء اللائي يردن تجميد بويضاتهن من أجل الحمل مستقبلا، شريطة أن يشاركن في دراسة تبحث عمرهن ودوافعهن لفعل ذلك.

ويعد نحو 50 ألف طفل من المقرر أن يكونوا مؤهلين بموجب الخطة الجديدة، فإن حكومة العاصمة سوف تخصص 11 مليار ين في ميزانية 2023 المالية المبدئية اعتبارا من أبريل المقبل.

ومن المرجح أن يكون عدد الأطفال الرضع الذين ولدوا في اليابان في 2022 قد تراجع إلى أقل من 800 ألف للمرة الأولى منذ أن بدأت الحكومة عمل إحصائيات بشأن المواليد في 1899، لينخفض إلى رقم قياسي للعام السابع على التوالي

أخبار أخرى..

اليابان والهند تجريان أول مناورة مشتركة بطائرات مقاتلة

أعلنت وزارة دفاع اليابان، اليوم الإثنين، إجراء تدريبات عسكرية مشتركة مع الهند باستخدام طائرات مقاتلة لأول مرة.

وتنضم الولايات المتحدة والهند واليابان وأستراليا إلى ما يسمى بالمجموعة الرباعية "كواد".

وترغب كواد في توسيع انخراطها في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، وهي منطقة تسعى الصين إلى توسيع نفوذها فيها.

وذكرت وزارة الدفاع اليابانية أن الهند أصبحت خامس دولة تجري معها اليابان مثل هذه المناورات الثنائية، بعد الولايات المتحدة وأستراليا وبريطانيا وألمانيا.

وفي وقت سابق، أجرت القوات البرية والبحرية اليابانية مناورات مشتركة مع نظيراتها الهندية