رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

دار الافتاء الليبية في طرابلس تعلن أن غد الاثنين غرة شهر رجب

نشر
الأمصار

أعلنت دار الافتاء الليبية في طرابلس، أن يوم غدٍ الاثنين الموافق 23/01/2023م هو غرة شهر رجب الفرد لهذا العام 1444 هجري.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، إن لقاءاته مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، وسامح شكري، وزير الخارجية المصري، اليوم الأحد، تعزز العلاقات التاريخية القديمة بين مصر وإيطاليا.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية، اليوم الأحد، أن الجانبين عليهما العمل معًا، من أجل مواجهة التحديات الكبيرة الراهنة، وخاصة في منطقة البحر المتوسط.

وأشار إلى ان تلك التحديات تشمل ظاهرة الهجرة غير الشرعية، والتوتر الكبير في ليبيا، معربًا عن أمله في التوصل إلى اتفاق بين الأطراف الليبية، من أجل إتمام الانتخابات البرلمانية.

وأكد أن “مصر دولة مهمة للغاية في التعاون وتبادل الآراء، حتى الوصول إلى حل إيجابي بالقضية الليبية”، مؤكدًا أن الأمر يصب أيضًا في حل قضية الهجرة غير الشرعية.

واستطرد:"مصر تقوم بأنشطة قوية لمنع الهجرة غير الشرعية، لكن مازالت هناك ممرات لتلك الهجرة، نحن نرحب بالمهاجرين الشرعيين من مصر، وتحدثنا عن طرق تدريبهم على المستوى الجامعي والدراسات العليا".

أخبار أخرى..

رئيس البرلمان الليبي: قدمنا مقترح للبعثة الأممية لتشكيل حكومة جديدة

قال رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح إن مجلس الدولة لم يلتزم باتفاق بوزنيقة حول المناصب السيادية وتوحيد السلطة التنفيذية ، مؤكدا أن “ما تم الاتفاق عليه في لقاء القاهرة هو انعقاد لجنتي المسار الدستوري”. 

وأضاف صالح في تصريحات تلفزيونية بحسب ما نشر الموقع الرسمي للمجلس اليوم الأحد أن الوثيقة الدستورية ليست هي المصدر الوحيد للقاعدة الدستورية، ولابد من استفتاء الشعب على مشروع الدستور. 

 

وقال “قمنا بإرسال سبعة ملفات للمناصب السيادية لمجلس الدولة ولم يرد علينا إلى هذه اللحظة”، موضحا أن “الخلاف الجوهري بين مجلس النواب ومجلس الدولة الاستشاري حول مزدوجي الجنسية”.

وأكد أن الشعب الليبي هو الوحيد الذي يعتمد دستور البلاد، ومجلس النواب أصدر كافة المتطلبات الموكلة إليه لإتمام الانتخابات، مشيراً أن هناك من لا يريد انتهاء الأزمة في البلاد .

وقال إن ” المجلس الرئاسي أصبح تابعا للحكومة منتهية الولاية.. ولن نقبل بأن نكون تحت رحمة مجلس الدولة الاستشاري أو غيره، مضيفا أن المجلس الرئاسي لم يقم بمهامه ولم يُجرِ الانتخابات والمصالحة الوطنية التي هي من صميم عمله.

المجموعات المسلحة 

ولفت إلى أن “عمل الحكومة من طرابلس يعني أنها ستكون تحت رحمة المجموعات المسلحة وهو أمر نرفضه، مشدداً على أن مجلس النواب لن يتغيّر إلا بإجراء انتخابات جديدة.