رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفير العراق بالقاهرة يستقبل نظيره الصومالي

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبل سفير جُمهوريَّة العراق في القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربيَّة الدكتور أحمد نايف رشيد الدليميّ، السفير الياس شيخ عمر أبوبكر سفير جمهورية الصومال الفيدرالية بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، في مقر السفارة.

وجرى خلال اللقاء التباحث في سير العلاقات العراقية – الصومالية، وسُبل دعمها وتعزيزها، فضلًا عن مناقشة عدد من القضايا والمستجدات على الساحتي العربية والدولية.

وأكد السفير العراقي على عمق العلاقات التاريخية التي تجمع الشعبين الشقيقين، مشيراً إلى أهمية الاستمرار في التواصل التنسيق في القضايا التي تخص المنطقة العربية بشكل عام، والصومال الشقيق بشكل خاص، معرباً عن استعداد حكومة جمهورية العراق لتقديم كافة سبل الدعم والمساعدة للصومال في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية، والوقوف معه في مواجهة الإرهاب، خصوصاً لما يتمتع به العراق من خبرة كبيرة في هذا الملف، وما حققه من انتصارات في دحر عصابات داعش.

من جانبه أشاد السفير الصومالي بمواقف جمهورية العراق بلداً وحكومةً وشعباً، مؤكداً بأن الصومال والمنطقة العربية تفتخر بوجود هذا البلد الذي ساهم في بناء وتطوير العلم بالرغم من التحديات الكبيرة التي مر بها، مؤكداً أن للعراق الأولوية في سياسة الصومال الخارجية، وهناك رغبة كبيرة في التنسيق والدعم المشترك.

أخبار أخرى..

شارك سفير جُمهوريَّة العراق في القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربيَّة، د. أحمد نايف رشيد الدليميّ، في اعلان فعاليات عام الشباب العربي 2023، والذي أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة، خلال لقائه بوزراء الشباب والرياضة العرب بتاريخ 28/5/2022, على هامش انعقاد اجتماعات الدورة 45 لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب ، وجرى الاعلان عن الفعاليات في مقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية، بتاريخ 9/1/2023.


والقى السفير كلمة بهذة المناسبة عبر فيها عن شكره وتقديره على هذه المبادرة  المهمة التي تقام برعاية فخامة الرئيس السيسي، حيث تساهم هذه المبادرة في زيادة مسارات التنمية في الوطن العربي، وبناء مستقبل عربي مستدام، وبهدف تمكين الشباب العربي على بناء مستقبل افضل للوطن العربية.

واختتم السفير كلمته بالشكر الى الدكتور اشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المصري ورئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الرياضة والشباب العرب، على تلبيته دعوة حضور حفل افتتاح  كأس خليجي 25  لكرة القدم الذي اقيم في البصرة الفيحاء، ملتقى الاشقاء العرب.

أخبار أخرى..

زار سفير جمهوريّة العراق في القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربيّة الدكتور أحمد نايف رشيد الدليميّ، وكادر من السفارة ، رئيس جامعة عين شمس الدكتور محمود المتيني في مقر الجامعة بتاريخ 21/12/2022، بحضور الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم ، والكادر الخاص بشؤون الوافدين في الجامعة.

وبحثا خلال اللقاء عدد من المعوقات التي تواجه الطلبة العراقيين الدارسين في مختلف كليات الجامعة وآليات تذليلها، وضرورة تدعيم العلاقات العلمية والثقافية بين جامعة عين شمس والجامعات العراقية.

ونقل السفير الدكتور أحمد نايف رشيد الدليمي تحيات معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي، مشيراً إلى حرص معاليه على تعزيز التعاون الثنائي مع مصر.

وقدم السفير شكره وتقديره لإدارة الجامعة لما تبذله من دعم للطلبة العراقيين الوافدين فيها، وتوفير الرعاية والخدمات المختلفة لهم، معبراً عن رغبة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق لعمل توأمة مع الجامعات المصرية، مؤكداً على حرص الطلبة العراقيين على نيل الشهادات من الجامعات المصريّة خُصُوصاً جامعة عين شمس العريقة؛ لمكانتها العلميّة المرموقة، مُشِيراً إلى أهمّية التواصل العلميّ والثقافيّ بين البلدين.

من جانبه، رحب رئيس جامعة عين شمس الدكتور محمود المتيني بالسفير العراقي، والوفد المرافق له، وقدم نبذة موجزة عن رؤية ورسالة الجامعة وكلياتها وأقسامها، والأدوار التعليمية والبحثية والمجتمعية التي تُقدمها، مشيراً إلى أن إدارة الجامعة تولي اهتماماً كبيراً بالطلبة العراقيين الوافدين الدارسين فيها.

وفي نهاية اللقاء قدم السفير درع السفارة التقديري الى رئيس الجامعة، وايضاً قدم رئيس الجامعة درع الجامعة التقديري والتميُز إلى السفير.