رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سد النهضة .. اجتماع سامح شكري مع مجلس الشئون الخارجية في مصر

نشر
الأمصار

أكد السفير المصري أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي مدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، أنه في إطار حرص وزارة الخارجية المصرية على التفاعل مع مراكز الفكر والأبحاث وتوسيع دائرة التشاور وتبادل الرؤى حول مختلف القضايا المتعلقة بالسياسة الخارجية، استقبل سامح شكري وزير الخارجية المصري صباح اليوم السبت مجلس إدارة المجلس المصري للشئون الخارجية في تشكيله الجديد برئاسة وزير الخارجية المصري الأسبق محمد العرابي.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أن الحوار بين وزير الخارجية وأعضاء المجلس امتد لأكثر من ساعتين، شهد خلالها نقاشاً مطولاً بين وزير الخارجية المصرية وتلك النخبة المنتقاه من أصحاب الفكر والرأي، تناول علاقات مصر مع شركائها الاستراتيجيين والأوضاع علي الساحة الإفريقية وقضية سد النهضة والعلاقات مع دول الجوار الجغرافي للإقليم العربي، فضلا عن دور الدبلوماسية المصرية وأدوات الدبلوماسية العامة في دعم أهداف الدولة في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

وأضاف السفير المصري أبو زيد، بأن المناقشات عكست الدور الهام الذي تضطلع به مراكز البحث والفكر في دعم عملية صنع القرار الخاص بالسياسة الخارجية، وأهمية الإبقاء علي قنوات الاتصال مفتوحة مع مراكز البحث لتعظيم الاستفادة من الخبرات العلمية والتجارب العملية المتوفرة لدعم أهداف السياسة الخارجية المصرية في حماية مصالح الوطن.

هذا، وفى نهاية اللقاء، تم التقاط صور تذكارية لمجلس إدارة المجلس المصري للشئون الخارجية مع السيد وزير الخارجية.

أخبار أخري….

مصر تطالب مساعدة أمريكا للضغط على إثيوبيا لحل أزمة سد النهضة

الأمصار

طلب الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الأربعاء، من الولايات المتحدة، المساعدة في الضغط على إثيوبيا للتوصل إلى اتفاق بشأن سد النهضة، المشروع الكهرمائي الضخم الذي ترى فيه القاهرة تهديدا “وجوديا”.

وفي خضم زيارته لواشنطن لحضور القمة الأمريكية – الأفريقية، أثار السيسي ملف سد النهضة الإثيوبي مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

وقال السيسي للوزير الأمريكي: “هذه مسألة حيوية ووجودية للغاية بالنسبة لنا. ونشكر الولايات المتحدة على دعمها واهتمامها”.

وأضاف أن “التوصل إلى اتفاق ملزم قانوناً يمكن أن يحقّق شيئًا جيدًا وفقًا للمعايير والأعراف الدولية. ولا نطلب أيّ شيء آخر غير ذلك. نحتاج إلى دعمكم في هذا الشأن”.

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان عقب الاجتماع إن بلينكن “شدّد على أهمية التوصّل إلى تسوية دبلوماسية تحمي مصالح جميع الأطراف”.

وأضافت أنّ الوزير الأمريكي أثار مع السيسي موضوع احترام حقوق الإنسان في مصر، مؤكّداً أنّ “العلاقات الثنائية تصبح أقوى بإحراز تقدّم ملموس” في هذا المجال.