رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا تتصدر مباحثات تاجاني في القاهرة اليوم

نشر
 وزير الخارجية الإيطالي،
وزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاجاني

من المقرر أن يصل وزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاجاني، مساء اليوم السبت، العاصمة المصرية القاهرة، في زيارة تستمر يومين للقاء نظيره المصري سامح شكري، حسبما أفادت وكالة “نوفا” الإيطالية للأنباء.

جدول أعمال محادثات تاجاني

ويتصدر جدول أعمال محادثات تاجاني مواضيع تتعلق بالتعاون في قضايا الهجرة غير الشرعية، والتحديات الإقليمية، بما في ذلك ليبيا، وعملية السلام في الشرق الأوسط، والحرب في أوكرانيا، وما يترتب عليها من آثار على سلامة الغذاء، وفقا لـ"نوفا".

ومن المقرر أن يتطرق تاجاني، خلال زيارته للقاهرة، كذلك عن التعاون الثنائي على المستوى العام وفي قطاع الطاقة بوجه خاص.

وتأتي زيارة تاجاني للقاهرة في سياق سلسلة من الزيارات قادته الأسبوع الماضي إلى تركيا وتونس، لمعالجة قضية الهجرة غير الشرعية، ولتحقيق الاستقرار في ليبيا أيضًا.

وقال تاجاني، في وقت سابق، إن الحكومة الإيطالية تعمل على اتفاقية مع دول المنشأ ومع أهم الدول التي تمر من خلالها تدفقات الهجرة وأيضًا لتحقيق الاستقرار في ليبيا، موضحًا أن “مصر وتركيا دولتان كبيرتان لهما نفوذ في ليبيا وهما دولتان عبور، ومن ثم لديهما مشاكل هجرة ونحتاج إلى إيجاد حل مشترك”.

وبحسب وزير الخارجية الإيطالي، تتمثل الاستراتيجية الإيطالية في “إشراك الدول الرئيسية في مكافحة الهجرة غير الشرعية”، منوهًا: “تلقينا ردًا إيجابيًا من تركيا” في هذا الصدد.

 

أخبار أخرى…

ليبيا.. إغلاق مصنعي تعبئة مياه شرب في البطنان

أعلن مركز الرقابة على الأغذية والأدوية في ليبيا، اليوم السبت، عن إغلاق مصنعي تعبئة مياه شرب في البطنان.

وأشار بيان المركز إلى إغلاق مصنعي البركة، والفخامة لتعبئة المياه لعدم مطابقتهما المواصفات، ونوه المركز إلى أن مصنعي اليقين والأمازون لتعبئة المياه وجدا مقفلين.

يشار إلى أن حملة مفتشي المركز جاءت بناء على تعليمات النائب العام بجولة تفتيشية برفقة كل من نيابة النظام العام طبرق وجهاز الحرس البلدي البطنان والشرطة العسكرية طبرق.

أخبار أخرى…

مسؤولة أمريكية تزور الجزائر والمغرب لمناقشة الأولويات المشتركة

تتوجه مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون المنظمات الدولية، السفيرة ميشيل سيسون، اليوم السبت، إلى زيارة الجزائر والمغرب؛ لمناقشة الأولويات المشتركة متعددة الأطراف عبر منظومة الأمم المتحدة.
وبحسب ما ذكرته وزارة الخارجية الأمريكية - في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني - أن "زيارة سيسون للجزائر والمغرب تستمر في الفترة من 21 وحتى 26 من شهر يناير الجاري، حيث تناقش أهمية حقوق الإنسان مع انضمام الرباط والجزائر إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة".