رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيسة جامعة البحرين تؤكد أهمية تعميق الدراسات التاريخية للمنطقة بأساليب علمية رصينة

نشر
الأمصار

أكدت رئيسة جامعة البحرين، الدكتورة جواهر بنت شاهين المضاحكة، أهمية تعميق الدراسات التاريخية المتصلة بالأبعاد الاقتصادية والاجتماعية لمنطقة شرقي شبه الجزيرة العربية، مشيدة بجهود الباحثين الشباب في هذا المجال.

 

وجاء ذلك لدى استقبالها الباحثة أسماء خالد عبدالله، والتي أهدتها نسخة من أطروحتها لنيل درجة الماجستير التاريخ الإسلامي بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل في المملكة العربية السعودية.

ونوهت رئيس الجامعة بالأطروحة الموسومة بعنوان: "الطعام في مجتمع شرقي شبه الجزيرة العربية في العصر العباسي، مشيرة إلى أن قلة من الدراسات تطرق هذه الموضوعات التي تبين تأثيرات عادات الطعام على الجوانب الاقتصادية والأوضاع الاجتماعية.

ولفتت المضاحكة، إلى أهمية الدراسات في تاريخ المنطقة في ظل شح الدراسات المتعلقة بالحقب المختلفة، مؤكدة ضرورة اتخاذ أساليب علمية رصينة قائمة على الاستقراء والتحليل والاستنباط.

من ناحيتها، شكرت الباحثة عبدالله رئيس الجامعة على عباراتها المشجعة، معربة عن تطلعها لمواصلة الجهود البحثية المتعلقة بتاريخ المنطقة وتأثيراته الراهنة والمستقبلية.

أخبار أخرى..

الإمارات تحتل المركز الأول دوليًا في مكافحة الإرهاب

الأمصار

حافظت دولة الإمارات للسنة الرابعة على التوالي على مكانتها ومركزها الأول في مؤشر الإرهاب العالمي.

وحسب النتائج الصادرة من معهد الاقتصاد والسلام الدولي المسؤول عن المؤشر ونشر نتائجه سنوياً  "تعتبر دولة الإمارات من أكثر الدول أماناً من بين عدة دول فعالة في مجال مكافحة الأنشطة الإرهابية والمتطرفة، ومن أكثر الدول أماناً في العالم بمستوى منخفض جداً لمخاطر انتشار النشاط الإرهابي".

ويعد مؤشر الإرهاب العالمي من المؤشرات التي تقوم وزارة الخارجية والتعاون الدولي بمتابعتها والاستناد عليها، ودعم بياناتها من خلال مبادرة "السلام والاستقرار العالمي" التي تتبناها الوزارة.

وتم من خلال المبادرة المذكورة دعم بيانات المؤشر بالتواصل مع المصادر المؤثرة الدولية كالأمم المتحدة، والمنظمات الدولية، والمعاهد والمراكز البحثية المتخصصة، ومعهد الاقتصاد والسلام (المسؤول عن إصدار المؤشر)، وإفادتهم بالتقارير الوطنية المعنية بجهود الدولة في مكافحة الإرهاب، والتي توضح الدور الفاعل للوزارة والجهات المعنية واللجان المختصة بالدولة في مجال مكافحة الإرهاب.

 

ويوفر مؤشر الإرهاب العالمي ملخصاً شاملاً للتوجهات والأنماط العالمية المؤثرة في الإرهاب منذ العقدين الأخيرين، ويقوم على تحليل مختلف الظروف الاجتماعية والاقتصادية، فضلاً عن العوامل الجيوسياسية المؤثرة.