رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الدولار يسجل 50 ألف ليرة لبنانية للمرة الأولى في التاريخ

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

تراجعت الليرة البنانية، اليوم الخميس، إلى مستويات غير مسبوقة، مقابل الدولار الأمريكي.

وأفادت وسائل الإعلام اللبنانية بأن السوق الموازية افتتحت صباح اليوم الخميس على ارتفاع بتسعيرة الدولار لتتراوح ما بين 49600 - 49700 ليرة لبنانية لكل دولار أمريكي.

وكان سعر صرف الدولار قد أغلق مساء أمس الأربعاء على تسعيرة تراوحت ما بين 49100 و49300 ليرة لبنانية لكل دولار أمريكي.

وتعيش الليرة اللبنانية حاليًا؛ أسوأ تدهور لها منذ بداية الأزمة الاقتصادية والمالية التي يعاني منها لبنان منذ نهاية عام 2019، فخلال الأيام الماضية بدأ سعر صرف الدولار في لبنان،بالارتفاع بشكل كبير للمرة الأولى في تاريخ لبنان.  

ورغم أن مسار تراجع العملة اللبنانية ليس بجديد على الساحة الاقتصادية، إلا أن تسارع وتيرة هذا التدهور، وعدم تمكن العملة من الصمود على الهوامش الجديدة التي تخترقها؛ يعد أمرًا غير مألوف بالنسبة للبنانيين الذين يرون أن عملة بلادهم التي تتراجع دون هوادة؛ دخلت فعليًا مرحلة الانهيار الكبير الذي لا سقف له.

وانخفضت الليرة اللبنانية مقابل الدولار في السوق السوداء منذ بداية الأسبوع الجاري، من مستويات 44 ألف ليرة للدولار إلى 47 ألف ليرة للدولار، حيث توقع الخبراء أن تصل إلى نحو مستوى 50 ألف ليرة للدولار الواحد.

أخبار أخرى..

قفزة جديدة سجلها الدولار في لبنان مقابل الليرة، بداية تداولات الخميس 5 يناير/كانون الثاني 2023 بالسوق السوداء، متجاوزا 43 ألف ليرة.

ورغم أن الدولار لم يبلغ أعلى مستوياته مقابل الليرة اللبنانية والتي سجلها خلال تعاملات الأسبوع الماضي، إلا أنه عاود الانتعاش مرة أخرى خلال اليومين الماضيين.

وفقدت العملة اللبنانية، أكثر من 95% من قيمتها منذ انهيار النظام المالي في 2019 في أزمة ذكرت الأمم المتحدة أنها تسببت في دخول ثمانية من بين كل عشرة أفراد بلبنان في براثن الفقر.

ويؤشر انخفاض الليرة إلى غياب آفاق قريبة لخروج الاقتصاد اللبناني من أزمته الحالية.

وقبل أيام، أعلن مصرف لبنان المركزي، عن خفض حاد لقيمة الليرة إلى 38 ألف ليرة للدولار على منصته للصرافة (صيرفة)، في محاولة لتخفيف انخفاض العملة إلى مستويات قياسية في السوق الموازية.

وبلغ سعر الليرة في منصة صيرفة 38 ألف ليرة مقابل الدولار الواحد خلال تعاملات أمس الأربعاء.

ويُعد سعر الليرة في منصة صيرفة أحد أسعار الصرف المتعددة في لبنان، ويشمل ذلك السعر الرسمي الذي توقف فترة طويلة عند 1500 ليرة للدولار.

سعر صرف الدولار اليوم في لبنان


بلغ سعر الصرف الرسمي للدولار 1507.5 ليرة للدولار وفقا لبيانات مصرف لبنان المركزي، لكن هذا السعر لم يعد يطبق تقريبا إلا في نطاق محدود جدا من التمويلات التي ترعاها الحكومة لأغراض ضرورية معينة.

سعر الدولار اليوم في لبنان السوق السوداء


سجل سعر صرف الدولار صباح اليوم بالسوق السوداء في لبنان تسعيرة تراوحت بين 43000 و43200 ليرة للدولار، بحسب موقع "لبنان 24".