رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المرصد الأوروبي: نأمل أن يحذو القضاء اللبناني حذو الأوروبيين من أجل استعادة الأموال المهربة‎‎

نشر
الأمصار

أكد المرصد الأوروبي لدعم النزاهة في لبنان في بيان، أنه يترقّب زيارة الوفد القضائي الأوروبي الى لبنان في التاسع من كانون الثاني الجاري لاجراء تحقيقات حول ثروة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وقضية شركة "فوري" التي يملكها شقيقه رجا سلامة والتي كانت السبب الأساس وراء الاشتباه في ضلوع الأخوين سلامة في عمليات اختلاس وتبييض أموال وإثراء غير مشروع، معتبراً أن هذه الخطوة تأتي في إطار وضع الملف على السكّة الصحيحة.

وشدد المرصد على أنه يعوّل على الزيارة التي تأتي لدعم العدالة في لبنان من أجل إعادة الحقوق الى أصحابها، داعياً القضاء اللبناني الى أن يحذو حذو القضاء الأوروبي في هذا الملف من أجل إستعادة الأموال متى تمت مصادرتها من الدول التي حجزت فيها لأنها ملك الشعب اللبناني ومن حقّه إستردادها.

وشدد المرصد على أنه "يتابع هذا الملف بدقّة وسيستكمل اعماله سعياً الى احقاق الحقّ من أجل خير لبنان واللبنانيين".

أخبار أخرى..

لبنان.. الموافقة على سلفة شراء غاز أويل من شركة Vitol Bahrain

أبلغت رئاسة مجلس الوزراء في لبنان، وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال اللبناني وليد فياض، موافقتها على إصدار سلفة خزينة تتيح فتح إعتماد مستندي لصالح شركة Vitol Bahrain E.C بقيمة 62019344 دولاراً أميركياً لتغطية ثمن شراء كمية 66000 طن متري من مادة الغاز أويل لصالح مؤسسة كهرباء لبنان.

وأشارت إلى أنه سيصار لاحقاً إلى إصدار المرسوم المتعلّق بهذه السلفة عند الاقتضاء وذلك تفادياً للخسائر المترتبة عن تأخّر إفراغ بواخر الشحن وبغية تأمين ما يلزم من محروقات لزوم معامل الانتاج في مؤسسة كهرباء لبنان.

وسجل الدولار اليوم في لبنان قفزة جديدة مقابل الليرة، بداية تداولات الأربعاء 4 يناير 2023 لدى السوق غير الرسمية (السوداء).

وقد فقدت الليرة أكثر من 95 بالمئة من قيمتها منذ انهيار النظام المالي في 2019 في أزمة وصفتها الأمم المتحدة بأنها ألقت بثمانية من بين كل عشرة أفراد بلبنان في براثن الفقر بينما يقول البنك الدولي إن النخبة في البلاد هي من دبرتها.

وفي وقت سابق، أعلن مصرف لبنان المركزي عن خفض حاد لقيمة الليرة إلى 38 ألف ليرة للدولار على منصته للصرافة (صيرفة)، في محاولة لتخفيف انخفاض العملة إلى مستويات قياسية في السوق الموازية.