رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ثلوج كثيفة.. أمطار غزيرة وموجة برد بـ39 ولاية بالجزائر

نشر
الأمصار

حذرت مصالح الأرصاد الجوية بالجزائر، اليوم الخميس، في نشرية خاصة من تساقط أمطار رعدية غزيرة مرفوقة أحيانا بحبات برد.

 

 كما أوضحت المصلحة، أن كمية الأمطار المرتقبة تتراوح بين 20 و 40 ملم وقد تصل إلى 50 ملم محليا. إلى غاية السادسة من مساء اليوم الخميس.

 

في حين، ذكر الديوان الوطني للأرصاد الجوية بالجزائر، أن الولايات المعنية بالأمطار هي كل من سكيكدة، عنابة، الطارف، قالمة وسوق أهراس.

وفي نشرية خاصة أخرى، حذرت المصلحة، من تساقط أمطار رعدية معتبرة محليا بكميات تتراوح بين 30 و40 ملم. وقد تصل محليا إلى 50 ملم، وهذا إلى غاية منتصف نهار اليوم الخميس.

 

أما الولايات المعنية، فهي كل من الشلف، تيبازة، الجزائر العاصمة، بومرداس، تيزي وزو، بجاية، جيجل، عين الدفلى، البليدة والمدية.

 

كما نبهت الأرصاد الجوية، من تساقط الثلوج على المرتفعات التي يتراوح علوها بين 700 و800 متر. بسمك يتراوح بين 5 و10 سم، وإلى غاية السادسة من مساء اليوم الخميس.

 

وتخص الثلوج كل من الولايات سكيكدة، ميلة، قسنطينة، قالمة، سوق أهراس، أم البواقي، تبسة، خنشلة وباتنة.

 

في حين، ستشهد كل من ولايات، تلمسان، سيدي بلعباس، معسكر، غليزان، الشلف، تيسمسيلت، عين الدفلى، البليدة، المدية، بومرداس، تيزي وزو، بجاية. إضافة إلى جيجل، سطيف، برج بوعريريج، البويرة، تيارت وسعيدة.

وتساقط الثلوج بسمك بين 10 و20 سم إلى غاية منتصف نهار اليوم الخميس.

وستشهد الولايات الشمالية للوطن إضطراب جوي جديد بداية من يوم الجمعة. ويتمثل في تسرب هواء سيبيري نحو المناطق الشرقية محمّل بأمطار جد غزيرة وتساقط للثلوج .

وقالت هوارية بن رقطة المكلفة بالإعلام بالديوان الوطني للأرصاد الجوية، أن الأجواء التي تعيشها الولايات الشمالية للوطن تعتبر شتوية بامتياز وكانت متوقعة منذ أسابيع حسب النماذج الرقمية للرصد الجوي. 

وذلك بسبب تسرب هواء قطبي بارد على المناطق الشمالية للوطن، بالإضافة كذلك إلى تساقط للثلوج على كافة المرتفعات الداخلية التي يتراوح علوها مابين 700 إلى 800 وهو إضطراب جوي نشيط.

 

أخبار أخرى..

انطلاق الملتقى الدولي "حق المواطن في الوصول للقضاء الدستوري" بالجزائر

انطلقت صباح الاثنين، فعاليات الملتقى الدولي الأول، الذي تنظمه المحكمة الدستورية الجزائرية حول "حق المواطن في الوصول إلى القضاء الدستوري"، والمنعقد تحت رعاية الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، وبمشاركة رئيس المحكمة الدستورية العليا في مصر المستشار بولس فهمي إسكندر، ولفيف من رؤساء المحاكم الدستورية العربية والإفريقية والدولية، وكذلك رئيس الحكومة الجزائرية أيمن عبد الرحمن وخبراء في مجال القانون الدستوري.

ويناقش هذا الملتقى الدولي، الذي يستمر على مدى يومين، كيفية وصول المواطن إلى القضاء الدستوري للدفاع عن حقوقه وحرياته بشكل فعال؛ بما يحفظ سمو الدستور من جهة ويكفل حماية منظومة الحقوق والحريات وضمان مطابقة القوانين والتنظيمات للدستور من جهة أخرى.

 

ويهدف الملتقى إلى تحليل مختلف الأحكام الدستورية والتشريعية، وعرض تجارب الدول في مجال لجوء المواطن إلى وسيلة التداعي أمام القضاء الدستوري من أجل الدفاع عن حقوقه وحرياته التي يكفلها الدستور.