رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإرياني: انتهاكات إيران وصلت لتكوين ميليشيا طائفية

نشر
الأمصار

رحب وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني معمر الإرياني، بإعلان البرلمان الأوروبي تصنيف الحرس الثوري الإيراني وجميع التشكيلات الخاضعة له منظمة إرهابية، ودعوة الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه لإدراجها على قائمة الإرهاب، واتجاههم للتصويت على قرار تعليق خطة العمل الشاملة المشتركة مع إيران أو ما يعرف ب "الاتفاق النووي".

وأوضح معمر الإرياني - في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) - أن جرائم وانتهاكات النظام الإيراني لم تقف عند قمع الاحتجاجات الشعبية التي عمت مختلف المحافظات الإيرانية، وقتل الشباب والنساء والأطفال، وتنفيذ أحكام إعدام بحقهم، بل بتأسيس وإدارة المليشيات الطائفية لنشر الفوضى والإرهاب في المنطقة، واستهداف أمن الطاقة وخطوط الملاحة الدولية، وتنفيذ سياساتها التوسعية.

وأشار إلى فشل المحاولات الأوروبية خلال الأعوام الماضية في احتواء نظام طهران، وإسهامها بما في ذلك "الاتفاق النووي" الموقع 2015 في توفير الإمكانيات لتمويل برامجه لتطوير الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، وأذرعه العسكرية في المنطقة، وتوسيع أنشطته الإرهابية المزعزعة للسلم والأمن الإقليمي والدولي.

وطالب الإرياني الاتحاد والبرلمان الأوروبي والدول الأعضاء بتشديد العقوبات على النظام الإيراني لوقف تدخلاته في الشئون اليمنية بما في ذلك عمليات تهريب الأسلحة لمليشيا الحوثي، والعمل على إدراج المليشيا وقياداتها في قوائم الإرهاب الدولية، باعتبارها أحد أهم أذرع "الحرس الثوري" العسكرية في المنطقة.

 

السعودية تدعم وقف إطلاق النار في اليمن 

وأكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، اليوم الأربعاء، المملكة تدعم جهود وقف إطلاق النار في اليمن، قائلًا:"يجب المضي نحو وقف دائم لإطلاق النار في اليمن".

وأوضح وزير الخارجية السعودي، أن الحرب في اليمن يجب أن تنتهي عن طريق التفاوض، قائلًا:"إقناع الحوثيين بالسلام سيفتح الباب أمام التقدم السياسي".

وفي وقت سابق، بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، اليوم الأربعاء، مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا جير بيدرسون، جهود المملكة والأمم المتحدة في الوصول إلى حل سياسي للأزمة السورية.

وذكرت وكالة أنباء السعودية (واس) أنه جرى - خلال اللقاء الذي عُقد على هامش الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي 2023 في مدينة دافوس السويسرية - مناقشة أبرز المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

أخبار أخرى.. 

وزير المالية السعودي يتوقع تراجع التضخم في 2023

قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان، إن التضخم عام 2023 سيتراجع في السعودية بفضل خطواتنا الاستباقية.

وأوضح الجدعان خلال مشاركته في منتدى دافوس الاقتصادي العالمي في سويسرا، اليوم الأربعاء، أن المملكة كانت من الأوائل بتوقع أزمة التضخم العالمية، وقد تم التعامل معها مبكرا.

 

 

"شاهدنا علامات على التضخم في يوليو 2021، وقمنا بالعديد من الإجراءات لحماية الاقتصاد السعودي من تبعات التضخم، حيث تم تجميد أسعار الطاقة محلياً، وقد ساهم ذلك في بلوغ متوسط التضخم في المملكة 2.6%، في الوقت الذي بلغ أكثر من 8% عالمياً خلال 2022"، وفقاً للجدعان.

وأضاف أن رؤية 2030 شكلت نقطة تحول بطريقة التفكير حول اقتصادنا وتنوعه والإصلاحات المالية والاجتماعية والانضباط المالي، قائلا: "أهمية رؤية 2030 تكمن بإطارها الزمني طويل الأمد لتنفيذ الخطط والاستثمارات في السعودية، وهو ما حقق الفارق في أسلوب التعامل مع الأزمات العالمية خلال الثلاث سنوات الماضية".

وتابع: "استثمرنا الكثير في مجال التكنولوجيا، حيث نجحنا مع أزمة كوفيد في الانتقال سريعاً إلى العمل الافتراضي في العديد من القطاعات والخدمات الحكومية، مثل الصحة والتعليم وغيرها.. وهذا يعلمنا أن نكون استباقيين".

وقال وزير المالية السعودي، إن المملكة تغير طريقة تقديم المساعدات لحلفائها من تقديم منح مباشرة وودائع دون شروط.