رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات وإثيوبيا.. علاقات وثيقة وتنمية الاستثمارات

نشر
الأمصار

تجمع الإمارات العربية المتحدة وإثيوبيا علاقات تعاون وثيقة في كل المجالات وتشهد العلاقات الإماراتية الإثيوبية تطورًا في مختلف المجالات، خاصة على صعيد الاقتصاد وتدفق الاستثمارات الإماراتية.

وبحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، الثلاثاء، مع رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها بين البلدين الصديقين.

وجاء ذلك لدى استقبال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الثلاثاء في قصر الشاطئ، آبي أحمد في إطار زيارة يجريها إلى الدولة لحضور فعاليات " أسبوع أبوظبي للاستدامة"، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وخلال اللقاء، بحث الجانبان العلاقات الثنائية وسبل تنميتها والنهوض بها لمصلحة البلدين وشعبيهما الصديقين.

كما شهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وآبي أحمد تبادل اتفاقية بين " مصدر " والحكومة الإثيوبية لتطوير مشروع للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 500 ميغاواط مرحلة أولى وبهدف تطوير ما يصل إلى 2000 ميغاواط من المشاريع المماثلة داخل إثيوبيا.

العلاقات بين البلدين

في 4 فبراير 2021، أعلنت السلطات الإثيوپية إحباط مخطط للاعتداء على السفارة الإماراتية في العاصمة أديس أبابا، واعتقال 15 شخصاً شاركوا في المؤامرة، بحسب وكالة الأنباء الحكومية.

ونقلت الوكالة، عن جهاز المخابرات في إثيوپيا، أن السلطات تمكنت من إحباط المخطط ومصادرة أسلحة ومتفجرات ووثائق خلال عملية أمنية استهدفت مجموعة محلية كانت ستنفذ الهجوم بتعليمات من جهة إرهابية أجنبية ما كان سيؤدي لأضرار في الأرواح والممتلكات. وأشارت وكالة الأنباء الحكومية الإثيوپية إلى مخطط آخر لاستهداف البعثة الدبلوماسية الإماراتية في السودان. ولم تعلق الإمارات على هذه التقارير.

وبحسب وكالة الأنباء الحكومية الإثيوپية، فإن جهاز المخابرات الوطني الإثيوبي عمل بالتنسيق مع نظيره السوداني في ما يتعلق بالمؤامرة التي تستهدف الدبلوماسيين الإماراتيين. ولم تعلق السلطات السودانية أيضا على التقارير الإثيوپية.

واعتقلت السلطات الإثيوپية بعض المشتبه بهم من المجموعة بالقرب من السفارة الإماراتية في العاصمة أديس أبابا، بحسب التقارير. ووفقاً للوكالة، فقد تلقى آخرون مبالغ نقدية من الجهة الخارجية التي خططت للهجوم، كما تم اعتقال أحد المتورطين في المؤامرة في السويد.

وفي 28 يوليو 2022، بحسب وكالة الأنباء الصومالية گاروى أونلاين، أكدت عدة مصادر أن رئيس الوزراء الإثيوپي آبي أحمد قد أُدخل مستشفى في أبو ظبي، منهية التكهنات بعد غيابه عن اظهور العام خلال الأسبوعين الماضيين. لأسابيع، كانت هناك مخاوف بشأن مكان وجود رئيس الوزراء، حيث زعمت بعض الجهات أنه كان في ساحة المعركة في أعقاب الاشتباكات بين قوات الأمن وجبهة تحرير أورومو، والتي تعتبرها الحكومة الإثيوپية جماعة إرهابية.

وكانت قوات الدفاع الوطني الإثيوپية تقاتل الجماعة، حيث أفادت بعض وسائل الإعلام أن رئيس الوزراء أحمد كان من الممكن أن يذهب إلى ساحة المعركة. قبل بضعة أشهر، انضمت قوات الدفاع الوطني الإثيوپية إلى القتال ضد جبهة تحرير شعب تگراي.

وخضع رئيس الوزراء الإثيوپي حاليًا للعلاج في الإمارات العربية المتحدة وقد دخل المستشفى خلال اليومين الماضيين. وبحسب المصادر، فإن رئيس الوزراء يعاني من آلام الظهر المزمنة.

وفي 27 يوليو، تغيب أبي أحمد مرة أخرى خلال استقبال وزير الخارجية الروسي سرگي لاڤروڤ الذي وصل إلى البلاد. يفرض البروتوكول أنه بمجرد وصول هؤلاء الضيوف إلى البلاد، يتم نقلهم إلى مكتب رئيس الوزراء لعقد اجتماعات ثنائية.

ولكن في أفريقيا، من المعتاد أن تتكم الحكومة المعلومات المتعلقة بصحة كبار المسؤولين الحكوميين، حيث يعلن للعامة خبر وفاتهم بعد عدة أيام. ويرجع هذا عادة لتضارب المصالح داخل الحكومة.

ويأتي دخول المسشفى في الوقت الذي أحبطت فيه الدولة هجمات حركة الشباب في شرق إثيوپيا منذ بضعة أيام. أعلن مصطفى عمر، رئيس منطقة صومالي الإثيوپية، أن ولايته الإقليمية في إثيوپيا تعمل على إنشاء "منطقة أمنية عازلة" داخل صومالي لحماية أراضيها من أعمال الإرهاب.

وقال عمر إن أهداف حرب الشباب الجديدة في شرق إثيوپيا تختلف عن الهجمات السابقة عبر الحدود، مضيفًا أن معلوماتهم تشير إلى أن قوى أجنبية أخرى وصلت إلى طريق مسدود مع أديس أبابا بشأن سد النهضة ربما قد تكون متورطة. وتتعرض إثيوپيا لضغوط من مصر والسودان بشأن ملء السد.

وأتهم دولًا أجنبية لم يسمها بشن حرب بالوكالة في إثيوپيا من خلال حركة الشباب التي تريد إقامة قواعد دائمة في البلاد في محاولة لتعطيل مشروع السد الذي تبلغ تكلفته 4.2 مليار دولار. يأتي ذلك في ظل استمرار الخلاف بين مصر والسودان وإثيوپيا حول سد النهضة.

زيارات سابقة

مثلت زيارة سيوم مسفن ، وزير خارجية إثيوبيا الأسبق إلي دولة الإمارات العربية المتحدة في 22- 24 مارس 2004 ، نقطة الانطلاق للعلاقات المعاصرة بين البلدين.

حيث تم خلال الزيارة مناقشة سبل تطوير العلاقات السياسية ورفع مستوى التمثيل الدبلوماسي بين البلدين إلى مستوى السفراء وفتح قنصلية إثيوبية في دبي ، كما تم التوصل إلى تفاهم لإنشاء علاقات بين البلدين في المجالات التجارية والاستثمارية والسياحية وفي مجال التعاون الفني وتهيئة الظروف المناسبة لجذب المستثمرين من الجانبين.

ومنذ ذلك الحين تبادل عدد من المسؤولين الحكوميين رفيعي المستوى في البلدين الزيارات ، أهمها : الزيارة الرسمية التي قام بها في مايو 2009 سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية إلى جمهورية إثيوبيا ضمن جولة سموه الأفريقية.

وخلال الزيارة التقى برئيس الوزراء الإثيوبي الراحل ملس زيناوى، وكبار المسئولين في الحكومة الإثيوبية بهدف تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وكذلك طلب دعم جمهورية إثيوبيا لاستضافة دولة الإمارات العربية المتحدة لمقر الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا). كان افتتاح سفارة لدولة الإمارات العربية المتحدة في أديس أبابا في يوليو عام 2010، النقلة الأهم في تطور العلاقات بين البلدين ، حيث ساهم فتح سفارة للدولة بجمهورية إثيوبيا في تعزيز أوجه التعاون بين البلدين في كافة المجالات السياسية والتجارية والاستثمارية ، كما توالت الزيارات الرسمية من قيادات البلدين أهمها:

زيارة الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي إلى جمهورية إثيوبيا ، مارس 2013 قام الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان ، وزير الخارجية والتعاون الدولي، بزيارة رسمية إلى جمهورية إثيوبيا خلال يومي 20 و 21 مارس 2013 ، على رأس وفد رفيع المستوى ضم كبار المسئولين في وزارة خارجية الدولة وممثلين عن غرفة تجارة وصناعة دبي وشركة الإتحاد للطيران وموانئ دبي العالمية.

وتم خلال الزيارة التوقيع على مذكرة تفاهم لإنشاء "لجنة وزارية مشتركة للتعاون" في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والزراعية والصناعية والتكنولوجية والتعليمية والثقافية والقضائية والصحية والحماية البيئية والأمنية، إضافة إلى مجالات العمل وتبادل القوى العاملة والنقل والاتصالات ، وأي مجال آخر فيه مصلحة البلدين. كما تم خلال الزيارة التوقيع على مذكرة تفاهم لفتح "مكتب تمثيلي لغرفة تجارة وصناعة دبي" في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، لتكون نافذة للغرفة على القارة الإفريقية.

وتعد زيارة دولة رئيس وزراء إثيوبيا إلى دولة الإمارات العربية المتحدة يناير 2014 بناء على الدعوة الموجهة من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ، ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ، قام دولة هيلا ماريام دسالين رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية ، بزيارة رسمية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة 19 - 21 يناير 2014، على رأس وفد رفيع المستوى ضم عدداً من الوزراء وكبار المسئولين في الحكومة الإثيوبية. حيث عقد دولة رئيس وزراء إثيوبيا مباحثات رفيعة المستوى مع الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ، وأكد اللقاء على أهمية دعم العلاقات الثنائية وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين. لدعم وتطوير العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين ، والتي تشمل مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

كما عقد لقاء مع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي والتي ركزت على توسيع آفاق التعاون بين البلدين ولاسيما في مجالات الاستثمار في قطاعات الصناعة والزراعة والسياحة والتعدين والطاقة والبنية التحتية زيارة معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد لجمهورية إثيوبيا مارس 2014 قام معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد بدولة الإمارات العربية المتحدة، بزيارة رسمية إلى جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية خلال الفترة من 17-19 مارس 2014 ، على رأس وفد تجاري واستثماري كبير، ضم ممثلين لمجموعة من كبريات الشركات الإماراتية ، لبحث فرص وإمكانيات تطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وتعد زيارة عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي إلى جمهورية إثيوبيا مارس 2018 قام سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان ، وزير الخارجية والتعاون الدولي، بزيارة رسمية إلى جمهورية إثيوبيا في 7 مارس 2018 ، على رأس وفد رفيع المستوى لحضور اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة للتعاون بين البلدين. وتم خلال الزيارة التوقيع على مذكرة تفاهم لإجراء مشاورات سياسية.

وزيارة دولة رئيس الوزراء الإثيوبي د. أبي أحمد إلي دولة الإمارات العربية المتحدة مايو 2018 قام دولة د. أبي أحمد رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية ، بزيارة رسمية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة في مايو 2018 ، على رأس وفد رفيع المستوى ضم عدداً من الوزراء وكبار المسئولين في الحكومة الإثيوبية ، في أول جولة خليجيه له شملت كذلك المملكة العربية السعودية ، وذلك بعد شهر واحد بعد تولية السلطة في بلاده.

وزيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ، ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لجمهورية إثيوبيا يونيو 2018 قام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ، ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بأول زيارة لسموه لجمهورية إثيوبيا في 15 يونيو 2018 ، علي رأس وفد عالي المستوي.

كما  شكلت الزيارة نقلة نوعية كبيرة في العلاقة القائمة بين البلدين الصديقين ، وحققت نتائج هامة منها التوقيع علي عدد من الاتفاقيات الثنائية في عدة قطاعات ، كما أعلن خلال الزيارة تقديم دعم إمارتي لإثيوبيا بقيمة 3 مليار دولار ، منها 2 مليار كاستثمارات مباشرة ، ومليار كوديعة في البنك الوطني الإثيوبي لمعالجة العجز في العملة الأجنبية.

وزيارة دولة رئيس الوزراء الإثيوبي د. أبي أحمد إلي دولة الإمارات العربية المتحدة للمشاركة في القمة الثلاثية الإماراتية الإثيوبية الإرترية يوليو 2018 قام دولة رئيس الوزراء الإثيوبي د. أبي أحمد بزيارة إلي دولة الإمارات العربية المتحدة في يوليو 2018 ، للمشاركة في القمة الثلاثية الإماراتية الإثيوبية الإرترية ، والتي تم خلالها منح الرئيسين الإثيوبي والارتري " وسام زايد" تقديرا لجهودهما في إنهاء الصراع وحالة الحرب بين بلديهما ، والتي استمرت لأكثر من 20 عاما ، وفتح آفاق التعاون بينهما ، وتحقيق السلام في منطقة القرن الإفريقي.

وزيارة معالي وزير الخارجية الإثيوبي إلي دولة الإمارات العربية المتحدة ديسمبر 2018 قام معالي وزير الخارجية الإثيوبي بزيارة رسمية إلي دولة الإمارات العربية المتحدة في ديسمبر 2018 ، حيث تم التوقيع بالأحرف الأولي علي اتفاقية العمالة وتبادل القوى العاملة بين البلدين.

وزيارة دولة رئيس الوزراء الإثيوبي د. أبي أحمد إلي دولة الإمارات العربية المتحدة مارس 2019 قام دولة رئيس الوزراء الإثيوبي د. أبي أحمد بزيارة إلي دولة الإمارات العربية المتحدة في مارس 2019 لمتابعة تطور العلاقات المتنامية بين البلدين الصديقين. كما حضر جانبا من فعاليات البطولة الدولية "للألعاب الخاصة" التي استضافتها أبو ظبي.