رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مستوطنون يقتحمون باحات المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال

نشر
الأمصار

اقتحم مستوطنون إسرائيليون، اليوم الأربعاء، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية مُشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وبحسب مصادر فلسطينية فإن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى، من جهة باب المغاربة، وأدوا طقوسًا تلمودية في باحاته.

وتتعرض فلسطين والمسجد الأقصى بالأخص لاقتحامات شبه يومية من قبل المستوطنين الاسرائيلييين، وتكثر الاقتحامات في فترة الأعياد اليهودية وفي المناسبات الخاصة بالاحتلال، في محاولة لفرض التقسيم الزماني والمكاني عليه كما هو الحال في المسجد الابراهيمي في الخليل، منذ المذبحة التي ارتكبها المتطرف اليهودي باروخ جولدشتاين.

وفي السياق، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلى، اليوم الأربعاء، 11 مواطنًا فلسطينيًا من مُحافظتي القدس والخليل الواقعتين بوسط وجنوب الضفة الغربية .

وقالت مصادر فلسطينية بإنه جرى اعتقال شابين بعد أن داهم الاحتلال منزليهما في قرية "بيت دقو"، شمال غرب القدس المُحتلة، كما تم اعتقال شاب بعد مداهمة منزله في بلدة "الطور" بمدينة القدس.

كما ذكر نادي الأسير الفلسطيني، أن قوات الاحتلال اعتقلت 3 أطفال من بلدة (العيسوية)، بعد مداهمة وتفتيش منازل ذويهم، كما اعتقلت مواطنًا من جبل المكبر، و4 مواطنين من بلدة (بيت عوا) الجنوبية بالخليل، بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها. 

28 اتفاقية لدعم المشروعات الثقافية

وفي سياق منفصل، وقع وزير الثقافة الفلسطيني، ورئيس مجلس إدارة الصندوق الثقافي الفلسطيني الدكتور عاطف أبو سيف، 28 اتفاقية لدعم تمويل عدة حقول ثقافية من مشاريع الصندوق الثقافي الفلسطيني الدورة الثامنة لمؤسسات وأفراد من مختلف محافظات فلسطين، ضمن تدخلات الصندوق الثقافي التابع للوزارة الممول من المملكة النرويجية.

جاء ذلك بحضور أعضاء مجلس إدارة الصندوق، وأعضاء المجالس الاستشارية ومدراء مكاتب المحافظات الفلسطينية، وذلك في مدينة رام الله.

وفي الإطار ذاته، قال وزير الثقافة الفلسطيني :"نوقع 28 اتفاقية لدعم مشاريع ثقافية متنوعة في القطاع الثقافي، حيث وقعنا 7 اتفاقيات منها في قطاع غزة، حيث أن هناك حاجة وطنية ثقافية لوجود الصندوق الثقافي، وهو جزء من بحثنا الدائم من أجل العدالة الثقافية وهذا ما نسعى اليه، فنحن نحرص في دعم المشاريع على التوزيع الجغرافي في كل محافظة فلسطينية، وأن يشمل الدعم كافة حقول الثقافة.