رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال بقوة 6 درجات يضرب سولاويسي الإندونيسية

نشر
الأمصار

ضرب زلزال قوته 6 درجات منطقة سولاويسي الإندونيسية، اليوم الأربعاء، ولم تصدر تقارير عن وقوع خسائر أو احتمال حدوث موجات "تسونامي".

وقال مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي إن الزلزال وقع على عمق 145 كيلومترا.

 إندونيسيا

وتقع إندونيسيا على حزام النار في المحيط الهادئ حيث تلتقي صفائح تكتونية يؤدي احتكاكها ببعضها إلى هزات أرضية وثوران براكين.

في 21 نوفمبر، ضرب زلزال بلغت قوته 5,6 درجات مقاطعة جاوا الغربية في جنوب شرق آسيا، حيث أسفر عن مقتل 602 شخص.

في 26 ديسمبر 2004، تسبب زلزال كبير وقع قبالة سومطرة في حدوث تسونامي في المحيط الهندي أودى بحياة أكثر من 230 ألف شخص في أماكن بعيدة مثل سريلانكا والهند وتايلاند.

 

أخبار أخرى….

الأمم المتحدة: قلقون من ارتفاع وفيات لاجئي الروهينجا غرقًا

قالت الأمم المتحدة، إنها تأسف للزيادة المقلقة في أعداد لاجئي الروهينجا الذين غرقوا في البحر أو فُقد أثرهم خلال محاولة الفرار من بورما أو بنغلادش العام الماضي، معربة عن مخاوفها من تسارع هذا المنحى في غياب استجابة إقليمية شاملة.

وأشارت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشئون اللاجئين، في تقريرها لعام 2022، إلى أن أكثر من 3500 من الروهينجا اليائسين حاولوا عبور البحر، مقارنة بـ700 العام السابق.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية شابيا مانتو، خلال مؤتمر صحفي في جنيف، "إن المفوضية رصدت زيادة مقلقة في حصيلة الوفيات.. 348 فردًا على الأقل قضوا أو فُقد أثرهم في 2022"، مشيرة إلى أن الحصيلة هي الأكبر منذ العام 2014.

وقالت "مانتو" إن 3040 من أبناء الروهينجا الذين حاولوا الهروب بحرًا خلال العام الماضي، انتهى المطاف بغالبيتهم في بورما وماليزيا وإندونيسيا وبنغلادش، موضحة أن نحو 45% منهم من النساء الأطفال.

وتابعت: "أبحرت معظم القوارب من بورما وبنغلادش، ما يسلط الضوء على الشعور المتزايد باليأس لدى الروهينجا في هذين البلدين"، بحسب فرانس برس.

وأضافت: "أفاد الناجون في مناطق أخرى أنهم قاموا بهذه الرحلات البحرية الخطرة في محاولة للعثور على الحماية والأمن ولم شمل أسرهم وإيجاد سبل العيش في بلدان أخرى".