رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الموريتاني يلتقي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي

نشر
الأمصار

التقى الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه، الذي يزور نواكشوط حالياً.

وجرى - خلال اللقاء- بحث التعاون المشترك بين الجانبين وسبل تطويرها، بالإضافة إلى مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وكان قد غادر وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، محمد سالم ولد مرزوك، نواكشوط، متوجها إلى جمهورية تشاد للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية مجموعة دول الخمس في الساحل.

ويرافق الوزير في هذا السفر كل من مصطفى جاكيتي السفير مدير الاتحاد الإفريقي والمنظمات الإقليمية الإفريقية بالمديرية العامة للتعاون متعدد الأطراف، وحمادة أعل محمود السفير مدير التشريفات بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج.

 

بمشاركة مصرية.. المؤتمر الإفريقي لتعزيز السلم يعقد بموريتانيا

وشارك الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف المصري، ورئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، المؤتمر الإفريقي لتعزيز السلم، في موريتانيا.

ومن المقرر أن يلقي الدكتور مختار جمعة كلمة في الجلسة الافتتاحية لأعمال المؤتمر، وذلك تأكيدًا على حرص مصر على التعاون مع دول القاهرة في كافة المجالات، وتحديدًا فيما يخص نشر الفكر الوسطي وتصحيح المفاهيم الخاطئة.

وسيعقد المؤتمر لمدة 3 أيام في الفترة ما بين 16 يناير وحتى 19 يناير 2023، بحضور الرئيس الموريتاني رفقة قيادات دولة موريتانيا، ونخبة واسعة من وزراء الشؤون الإفريقية بصفة عامة وغرب إفريقيا بصفة خاصة.

 

موريتانيا توقع مع المملكة العربية السعودية اتفاقية لترتيب موسم الحج 1444
 

ووقع وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي الموريتاني الداه ولد سيدي ولد أعمر طالب مؤخرا مع نظيره وزير الحج والعمرة السعودي توفيق الربيعة، اتفاقية بشأن ترتيبات موسم الحج لهذه السنة 1444-2023.

وتم توقيع هذا الاتفاق، الذي يأتي ضمن الإجراءات التي تتخذها السلطات السعودية لتحسين ظروف الحجيج، على هامش مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة “إكسبو الحج 2023”.

وتضمَّن الاتفاق الحصة المخصصة لموريتانيا من الحج هذه، ومنافذ ووسائل القدوم والمغادرة وكذلك التعليمات التنظيمية التي تعزز سلامة ضيوف الرحمن وراحتهم من لحظة الاستعداد لأداء هذه الشعيرة وحتى مغادرة المملكة العربية لسعودية.

وتدخل هذه الجهود ضمن سعي المملكة إلى تقديم خدمات مميزة لضيوف الرحمن، والعمل على إثراء تجربتهم في جميع الأصعدة اللوجستية، والأمنية، والتقنية، وكذلك الثقافية والمعرفية.