رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

دافوس 2023: التضخم عالميا بلغ ذروته خلال 2022

نشر
الأمصار

رجح خبراء اقتصاديون خلال منتدى دافوس، اليوم الثلاثاء، أن يكون التضخم العالمي قد بلغ بالفعل ذروته في 2022، لكنه من غير المحتمل أن تتراجع أزمة تكلفة المعيشة التي تواجهها شعوب دول العالم النامي وذوي الدخل المنخفض في أي وقت قريب.

وقالت نائبة المدير العام لصندوق النقد الدولي جيتا جوبيناث، في حديثها في إحدى جلسات المنتدى تحت عنوان (وقف أزمة تكلفة المعيشة): "إننا نعتقد، فيما يتعلق بالتضخم الرئيسي للاقتصاد العالمي، أنه قد بلغ ذروته في عام 2022".

وأضافت "حتى لو انخفض التضخم، فإن الأسعار ستظل مرتفعة لأننا لا نعاني من انكماش، فلدينا مستويات أقل من التضخم. ويختلف مقدار التأثير الذي كان على الأسر وعلى الاستهلاك عبر البلدان".

واتفق المشاركون على أن التضخم يرتبط ارتباطًا وثيقًا بأزمة تكلفة المعيشة وأن معالجة التضخم أمر أساسي لتخفيف أزمة التكلفة على المدى الطويل.

أخبار أخرى..

صندوق النقد الدولي يعلن نبأ سار بشأن الاقتصاد العالمي 

توقعت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، اليوم الثلاثاء، تباطؤ النمو العالمي في عام 2023، مشيرة إلي الخبر السار وهو التوقع باتجاه صعودي للاقتصاد العالمي في 2024.

وحسب شبكة "سكاي نيوز”، قالت جورجيفا، على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا، إن الأيام التي كان الصندوق يقوم فيها بخفض النمو العالمي بشكل منتظم قد ولت تقريبًا.

وأضافت: “الخبر السار الذي أشرت إليه هو توقعنا بوصول النمو إلى القاع هذا العام، وأن يكون 2024 هو العام الذي نرى فيه اتجاه الاقتصاد العالمي على الجانب الصعودي".

أخبار أخرى..

بوتين يشيد بأداء الاقتصاد الروسي في العام الماضي رغم العقوبات

أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأداء الاقتصاد الروسي في العام الماضي 2022 بالرغم من العقوبات الغربية.

وقال الرئيس الروسي، خلال اجتماع حكومي، اليوم الثلاثاء، إن "المجمع الصناعي العسكري اكتسب مؤخرا زخما كبيرا وبعض مؤسساته تعمل على مدار الساعة، ويسمح لبعض الشركات روسية في مجالات الطاقة والتجارة والهندسة باتخاذ قرارات دون مراعاة أصوات المساهمين من الدول غير الصديقة".

 

وأضاف بوتين: أن النتائج الفعلية للاقتصاد الروسي في عام 2022 جاءت أفضل من العديد من التوقعات، حيث انخفض الناتج المحلي الإجمالي الروسي بحسب بيانات أولية بنسبة 2.5% بينما كان من المتوقع أن يصل الانخفاض إلى 20%.. منوها بزيادة إنتاج النفط في العام الماضي بنسبة 2%، أي إلى 535 مليون طن، وذلك بالرغم من العقوبات الغربية".

وطالب الرئيس الروسي الحكومة بضرورة التخلي عن تصدير الأخشاب الخام وتوريد منتجات ذات قيمة مضافة عالية إلى الأسواق الخارجية وتحقيق نتائج ملموسة في تحسين رفاهية المواطنين في العام 2023.