رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. افتتاح تجديدات منفذ السلوم البري أبريل المقبل

نشر
الأمصار

أكد اللواء عمرو إسماعيل، رئيس الهيئة العامة للموانىء البرية والجافة، أن الموانئ البربة تربط مصر بدول الجوار وعددها 7 موانئ ويسهل حركة البضائع، موضحًا أن الميناء الجاف هو قطعة أرض يصدر بشأنها قرار من رئيس الجمهورية بإنشاء ميناء جاف في أي قطعة أرض لتخفيف تكدس السفن للوصول إلى صفر تأخير.

 

وأضاف خلال تصريحات تلفزيونية، أنه تم اختيار أماكن الميناء الجاف لتكون بالقرب من المناطق الصناعية وخطوط السكك الحديدية والطرق الرئيسية والفرعية التى توصل للميناء، مؤكدا أن الميناء الجاف يخفف التكدس فى الموانئ البحرية ويقلل تكلفة السلع.

 

وأوضح أن الميناء الجاف يقلل من تكلفة السلع، أول ميناء جاف تم افتتاحه تجريبيًا هو ميناء 6 أكتوبر وهو باكورة أعمال الدولة المصرية، لافتًا إلى أنه سيتبعه منطقة لوجستية على مساحة 300 فدان، تضم مصانع تنتج ملابس وأخرى تنتج عصير، وأن هذه المصانع ستكون تابعة للميناء، مشيرًا إلى أنه لابد من احتواء المناطق اللوجستية على صناعة تكميلية لتعظيم الاستفادة منها.

 

وأردف قائلًا إن ميناء 7 أكتوبر الجاف وفر 500 فرصة عمل مباشرة و 4000 فرصة عمل غير مباشرة، لافتًا إلى التحدث مع مستثمرين حول ميناء بنى وسيف الجديدة والفيوم الجديدة وسوهاج الجديدة، وافتتاح التجديدات الشاملة لمنفذ السلوم البرى شهر أبريل المقبل.

 

اقرأ أيضًا..

مصر.. وزير الزراعة يعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي من إنتاج الأسماك


قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إن إجمالي الإنتاج السنوي فى مصر من الأسماك يبلغ 2 مليون طن بنسبة اكتفاء ذاتي تصل إلى حوالي 85%، فضلاً عن أن الدولة المصرية، تحتل المركز الأول أفريقياً والسادس عالمياً فى الاستزراع السمكى وتحتل أيضاً المركز الثالث في إنتاج البلطي.

 

وشدد وزير الزراعة، على زيادة نسبة الاكتفاء الذاتي خلال الفترة المقبلة، بجانب تحقيق فوائض التصدير مع دخول كل المشروعات القومية، الإنتاج بكامل طاقتها.

 

وفي وقت سابق، اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، الاثنين، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، والفريق كامل الوزير، وزير النقل المصري، ووليد سامي، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، واللواء أحمد العزازي رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاجتماع تناول "متابعة الموقف التنفيذي الخاص بالمشروعات الاستثمارية والاستراتيجية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس".

وتم في هذا الإطار، عرض مستجدات المشروعات الجارية لتطوير الموانئ المختلفة على امتداد المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، خاصةً موانئ العين السخنة والأدبية وشرق بورسعيد وغرب بورسعيد والطور والعريش، لاسيما ما يتعلق بحواجز الأمواج ومحطات تداول الحاويات والأرصفة والمناطق اللوجستية والمحطات متعددة الأغراض بها، وذلك بالشراكة مع الخبرة العالمية والقطاع الخاص.