رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

طقس الخليج.. أمطار غزيرة في الكويت ورياح بالسعودية

نشر
الأمصار

أعلنت إدارة الأرصاد الجوية الكويتية، أن البلاد تتأثر بحالة مطرية تبدأ تدريجيا من مساء اليوم الإثنين، وتستمر حتى نهار يوم الثلاثاء المقبل.

وأشارت الإدارة، في بيان، إلى أن تلك الحالة تأتي نتيجة امتداد منخفض جوي سطحي مصحوبا بكتلة هوائية رطبة، يتزامن مع وجود منخفض جوي متعمق في طبقات الجو العليا.

وأوضحت الإدارة أن ذلك يؤدي إلى تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة، تتخللها بعض السحب الركامية مصحوبة بهطول أمطار مستمرة (خفيفة إلى متوسطة) قد تكون غزيرة على بعض المناطق، خاصة الجنوبية.

 

نشاط في الرياح بطقس الكويت

وأضافت إدارة الأرصاد الجوية الكويتية أنه يصاحب ذلك نشاطا في الرياح، مع انخفاض في الرؤية الأفقية على بعض المناطق وارتفاع الأمواج البحرية لأكثر من 6 أقدام.

ولفتت الإدارة إلى أنه من المتوقع أن تتحسن الأجواء تدريجيا من نهار يوم الثلاثاء، حيث تقل السحب وتنحسر فرص الأمطار مع تقدم امتداد مرتفع جوي مصحوبا بكتلة هوائية باردة، حيث يكون الطقس مائلا للبرودة نهارا وبارد إلى شديد البرودة ليلا، خاصة على المناطق البرية وفرص لتكون الضباب.

ودعت إدارة الأرصاد الجوية الكويتية المواطنين والمقيمين، إلى ضرورة متابعة النشرة الجوية، خاصة أثناء التقلبات الجوية للتعرف على آخر تطورات الطقس، والاطلاع على التحذيرات الجوية في حال إصدارها.

 

طقس سيء في السعودية وتوقعات بهطول أمطار غزيرة


وكان قد توقع المركز الوطني للأرصاد في السعودية في تقريره عن حالة الطقس الايام المقبلة، أن الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد تؤدي إلى جريان السيول على أجزاء من مناطق جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة وتمتد إلى الأجزاء الجنوبية من منطقتي الرياض والشرقية.

وتوقعت الأرصاد أن تكون السماء غائمة جزئيًا إلى غائمة يتخللها سحب رعدية ممطرة على أجزاء من مناطق المدينة المنورة، القصيم، حائل، الحدود الشمالية، الجوف وتبوك، ولا يستبعد تكوّن الضباب على أجزاء من تلك المناطق.

وكانت قد هطلت أمطار متوسطة إلى غزيرة، على أنحاء متفرقة من أحياء مكة المكرمة.
ورفعت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ممثله في وكالة الرئاسة العامة للخدمات وتحقيق الوقاية البيئية، جهودها خلال هطول الأمطار على المسجد الحرام، حيث جنَّدت الوكالة أكثر من (200) مشرف ومراقب شاركوا في الإشراف على أكثر من (4000) عامل وعاملة.