رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية وطاجيكستان تبحثان الشراكة في المجالات الإسلامية

نشر
الأمصار

بحث وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي الشيخ الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، اليوم الأحد، مع رئيس لجنة الشؤون الدينية في طاجيكستان سليمان بيرخان دولت زاده، الذي يزور المملكة حاليا، الشراكة بين البلدين في المجالات الإسلامية ونشر الاعتدال والوسطية والتصدي للتطرف والكراهية، إضافة إلى مناقشة أحوال المسلمين في طاجيكستان.

وأشار آل الشيخ إلى جهود المملكة التي تبذلها في خدمة المسلمين بالعالم ورعاية شؤون الحرمين والعناية بقاصديهما من الحجاج والمعتمرين والزوار، حسبما ذكرت وكالة أنباء السعودية (واس).

بدوره، أكد سليمان حرص بلاده على الاستفادة من تجربة المملكة الرائدة في نشر مفاهيم الوسطية في الإسلام، موضحا أن اللقاء ناقش موضوعات مهمة منها مذكرة التفاهم بين البلدين في مجالات الشؤون الإسلامية التي هي في طور المراحل النهائية للتوقيع، منوها بدور المملكة في خدمة المسلمين في العالم ونشر الوسطية وتنفيذ المشروعات الكبرى لخدمة الحرمين والتسهيل على قاصديهما.

أخبار أخرى..

قرار جديد بشأن التحصين لتأدية مناسك الحج هذا العام.. تفاصيل

كشف وكيل وزارة الحج والعمرة السعودية لخدمات الحجاج، الدكتور عمرو المداح، أن حج هذا العام لا يشترط التحصين ولا العمر.

وأوضح الحجاج في تصريحات لقناة "الإخبارية" السعودية، اليوم السبت، أن البلاد عادت كما كانت قبل الجائحة بطاقة استيعابية كاملة، مشيرًا إلى أنه تم إزالة شرط العمر والتحصين في حج هذا العام.

عودة أعداد الحجاج لطبيعتها
 

ولفت إلى أن أعداد الحجاج ستكون كما كانت في عام 2019م، لكن جودة الخدمات المقدمة لهم ستكون أفضل من السابق.

وأشار إلى أن نسبة الحجاج من خارج السعودية ستكون هي النسبة المعتمدة سابقاً، وهى واحد لكل ألف من سكان الدولة. حيث سيكون أعداد الحجاج 2 مليون حاج، منهم 1.8 مليون من الخارج و200 ألف حاج من داخل المملكة.

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية أكدت في وقت سابق، أن الأولوية للتسجيل في حج هذا العام 1444هـ للمتقدمين من داخل السعودية سواء مواطنين أو مقيمين، لمن لم يسبق له الحج.

وأوضحت العناية بالمستفيدين التابعة للوزارة عبر حسابها بموقع "تويتر"، أنه يمكن للمحرم مرافقة المتقدم الأساسي بشرط التقدم بطلب الحج كمستثنى.

ولفتت إلى أنه لا يمكن تأدية مناسك الحج للزائرين إلا لمن يحمل تأشيرة مخصصة لذلك أو يقيم بإقامة نظامية داخل المملكة العربية السعودية.