رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن وبريطانيا يبحثان الجهود المبذولة لتحقيق السلام

نشر
الأمصار

حث وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني الدكتور أحمد عوض بن مبارك، اليوم الأحد، مع السفير البريطاني لدى اليمن ريتشارد أوبنهايم، سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين والتطورات في اليمن والجهود المبذولة لتحقيق السلام.

وأوضح وزير الخارجية اليمني - خلال اللقاء اليوم الأحد، وفقا لوكالة الأنباء اليمنية - أن الفكر المتطرف الذي تتبناه مليشيا الحوثي هو المحرك للسلوك العدواني لها ورفضها الانصياع لدعوات إحلال السلام في اليمن .. لافتاً إلى أن المليشيا أنشأت في مناطق سيطرتها نظاماً شمولياً مطابقاً للنظام الإيراني، تعمل من خلاله على قمع الحرية الشخصية وإلغاء حرية الصحافة والرأي والتعبير، وقمع المرأة وسلب حقوقها، مضيفا أن حقوق الإنسان تشهد تراجعاً متسارعا في مناطق سيطرة المليشيات الحوثية.

وأكد انفتاح الحكومة اليمنية على كافة الجهود الرامية لتحقيق السلام في اليمن، والقيام بكل ما من شأنه إنهاء الانقلاب واستعادة الأمن والاستقرار وتخفيف معاناة اليمنيين في كل مناطق اليمن.

من جانبه أكد السفير البريطاني وقوف بلاده إلى جانب اليمن واستمرارها في دعم جهود المبعوث الأممي و مساعيه لإحلال السلام في اليمن.

اقرأ أيضًا..

وزير خارجية اليمن: الحوثيين يرفضون جهود إحلال السلام

اتهمت الحكومة اليمنية، جماعة الحوثيين، اليوم السبت، بعرقلة السلام في اليمن والعمل على مفاقمة الأزمة الإنسانية الناجمة عن الصراع الدائر للعام الثامن توالياً.

وجاء ذلك في تصريحات لوزير الخارجية اليمني، أحمد عوض بن مبارك، خلال لقائه في الرياض، بالقائم بأعمال سفارة روسيا لدى اليمن يفغيني كودروف، حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" الحكومية.

قال الوزير اليمني إن: "الحوثيين يرفضون ويعرقلون جهود إحلال السلام في اليمن وغير جادين في تنفيذ استحقاقاتهم".


وأضاف أن "الحوثيين لا يكترثون بالوضع الإنساني في اليمن ويعملون على مفاقمته من خلال الحرب الاقتصادية (في إشارة إلى هجمات الجماعة على موانئ تصدير النفط) التي يشنوها على الشعب اليمني". على حد قوله.


وبشأن الناقلة النفطية المتهالكة "صافر" التي تتخذ خزاناً عائماً لأكثر من مليون برميل من النفط وتهدد بكارثة بيئية، حمل وزير خارجية اليمن جماعة أنصار الله "مسؤولية استمرار عرقلة معالجة قضية خزان النفط المتهالك صافر".
وقال إن "قضية (صافر) تعتبر قضية بيئية، وعلى العالم ألا يتسامح مع تعمّد الحوثيين إبقاء الخزان كتهديد بيئي وإنساني واقتصادي".

من جانبه، جدد كودروف، "حرص روسيا على تعزيز علاقاتها باليمن"، مؤكداً أن "روسيا ستستمر في بذل كل ما هو ممكن للمساعدة في تحقيق السلام واستعادة الأمن والاستقرار".