رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يبحث مع إيران تفعيل العمل بنظام الترانزيت عبر 3 منافذ برية

نشر
الأمصار

بحث رئيس هيئة المنافذ العراقية، اللواء عمر عدنان الوائلي، اليوم الأحد، خلال استقباله وفداً إيرانياً تفعيل العمل بنظام  الترانزيت عبر 3 منافذ برية.

وقالت الهيئة في بيان، إن "رئيس هيئة المنافذ اللواء عمر عدنان الوائلي استقبل في مكتبه وفدا من الجمهورية الإيرانية الإسلامية ضم كل من مدير عام  الترانزيت والنقل البري الدولي الإيراني ومسؤولة النقل البري في الشرق الأوسط والدول المجاورة ومسؤول التبادل التجاري في العراق وعضو مجلس إدارة اتحاد النقل للقطاع الخاص  الأيراني"، لافتا الى أن "الاجتماع حضره مديرعام النقل البري ومدير عام الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود ومعاون مدير القسم القانوني في الهيئة العامة للكمارك".

وأضاف، أنه "جرى خلال اللقاء الحديث على أهمية التعاون المشترك بين البلدين ومناقشه آليه تفعيل العمل بنظام  الترانزيت عبر المنافذ الحدودية الثلاث (المنذرية، زرباطية ،الشلامجة)  وتهيئة الطرق والمستلزمات كافة لتسهيل عملية تبادل ومرور البضائع ودعم التجارة والاقتصاد من خلال تشجيع التجارة العابرة للحدود".

أخبار أخرى..

وزير الزراعة العراقي يقرر تمديد توزيع الاسمدة للمزارعين المشمولين بالخطة

قرر وزير الزراعة العراقي، عباس جبر العلياوي، اليوم الأحد، تمديد توزيع الاسمدة للمزارعين المشمولين بالخطة.


وذكر بيان للوزارة، ، أن "وزير الزراعة العراقي، عباس جبر العلياوي وجّه شركتي مابين النهرين العامة والشركة العامة للتجهيزات الزراعية بتمديد توزيع الاسمدة نوعي الداب واليوريا والبذور للمزارعين المشمولين بالخطة الزراعية الإضافية البالغة مليون دونم للأراضي الزراعية المروية سيحا والتي اقرها مجلس الوزراء في وقت سابق  بناء على طلب العلياوي".

 

وأضاف البيان، أن "ذلك جاء بعد موافقة هيئة الرأي في جلستها الاستثنائية التي عقدت هذا اليوم وترأسها وزير الزراعة"، لافتاً الى أن "الجلسة تضمنت ان يكون التمديد لتوزيع سماد الداب حتى 15 / 2 / 2023 اما التمديد لسماد اليوريا فيكون التمديد حتى موعد 20/ 4 / 2023 ولجميع محافظات العراق".

واستقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء الجمعة، في مقر إقامته بالعاصمة برلين، الرئيس التنفيذي لشركة سيمنز الألمانية للطاقة کرستيان بروخ.

وجرى خلال اللقاء بحث آليات التعاون مع شركة سيمنز في تطوير قطاع الكهرباء، وإزالة كل العقبات التي كانت تواجه عملها في العراق.

وأكد السيد رئيس مجلس الوزراء عزم الحكومة على توفير الأموال اللازمة لتنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة مع شركة سيمنز على الأرض.