رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن يعلن حالة الطوارئ في ولاية كاليفورنيا

نشر
الأمصار

وافق الرئيس الأمريكي جو بايدن، السبت، على إعلان حالة الطوارئ في ولاية كاليفورنيا التي تجتاحها العواصف منذ 26 ديسمبر/ كانون الأول.

وأدت العواصف إلى مقتل 19 شخصا على الأقل وتسببت في حدوث فيضانات وانقطاع في الكهرباء وانهيارات طينية وعمليات إجلاء وإغلاق للطرق.

وقال البيت الأبيض في بيان إن بايدن أمر بتقديم مساعدات لاستكمال جهود التعافي على جميع المستويات في المناطق المتضررة من العواصف الشتوية الشديدة والفيضانات والانهيارات الأرضية والانهيارات الطينية.

أضاف أن إعلان الرئيس يجعل التمويل الاتحادي متاحا للأفراد المتضررين في مقاطعات ميرسيد وساكرامنتو وسانتا كروز.

وحذر خبراء الأرصاد الجوية من أن وسط كاليفورنيا معرض لخطر "فيضانات كارثية" في نهاية هذا الأسبوع.

يأتي ذلك في وقتٍ تضرب عاصفة هي الثامنة على التوالي الأراضي غير القادرة على امتصاص مزيد من الأمطار.

وتشهد الولاية الأكثر اكتظاظًا بالسكان في الولايات المتحدة منذ 3 أسابيع هطول أمطار بلغت معدلات تاريخية.

 

وأودت سلسلة من العواصف بحياة 19 شخصًا على الأقل، وفقًا للسلطات بسبب فيضانات وانهيارات أرضية وانقطاع واسع النطاق للتيار الكهربائي وتساقط أشجار.

وسجل منخفض جوي جديد في كاليفورنيا، ما أثار قلق السلطات في وسط الولاية.

 

اخبار اخرى..

وزير الخارجية الأمريكي يزور اليونان الشهر المقبل

 

الأمصار

يزور وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليونان، خلال الأسبوع الأخير من الشهر المقبل، وفقا لمصادر دبلوماسية في واشنطن.

 

ونقلت صحيفة (كاثميريني) اليونانية، اليوم السبت، عن المصادر القول إن بلينكن سيزور العاصمة آثينا خلال يومي 20 و21 فبراير المقبل، بهدف المشاركة في الحوار الاستراتيجي بين اليونان والولايات المتحدة.


وأفادت الصحيفة بأنه ينظر إلى هذه الزيارة على أنها مهمة من الناحية الاستراتيجية بالنظر إلى العواصم التي سيزورها المسؤول الأمريكي في هذه الفترة.

 

الصين تدين البيان المشترك لبايدن وكيشيدا بعد اجتماعهما في البيت الأبيض

 

الرئيس الأمريكي جو

 

أدانت الصين بشدة البيان المشترك الصادر عن الولايات المتحدة واليابان عقب اجتماع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض، أمس الجمعة، أثناء زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة الأمريكية .

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانج وين بين - في تصريحات الليلة الماضية - نقلتها وكالة أنباء "شينخوا" الصينية في نسختها الإنجليزية اليوم السبت- إن واشنطن وطوكيو عليهما "ألا يصبحوا عوامل معطلة لاستقرار منطقة آسيا والمحيط الهادئ"، وذلك تعليقا على البيان المشترك الصادر عن الولايات المتحدة واليابان عقب اجتماع كيشيدا وبايدن.

وحذر أشار وانج من أن الصياغة الخاصة بالصين في هذا البيان المشترك تنبثق بشدة من عقلية تعود إلى للحرب الباردة، كما يضم البيان هجوما على الصين لا أساس له من الصحة.